كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

القدموس ومنطقتها

د. محمد رقية- فينكس

القدموس بلدة جميلة تتميز بطبيعتها الجبلية الساحرة وجبالها التي تكسوها غابات السنديان والصنوبر والأرز والبلوط والبطم والقطلب والشيح والريحان وغيرها، وتنتشر على السفوح والمدرجات الأشجار المثمرة مثل التفاحيات واللوزيات والتين والزيتون والأجاص والمراب والزعرور والكرز وتتماهى مع الغابات بمشهد اخاذ رائع بجماله.
وهي مركز منطقة يتبع لها أكثر من ٧٥ بلدة وقرية ومزرعه.
تتوسط القدموس المسافة بين مدينتي بانياس في الغرب ومصياف في الشرق وتبعد عن كل منهما حوالي ٢٥ كم كما تبعد عن مدينة طرطوس باتجاه الشمال الشرقي حوالي ٧٠ كم . وترتفع عن مستوى سطح البحر أكثر من ١٠٠٠م.
تتمتع المنطقة بمناخ معتدل جميل أخاذ في فصل الصيف، وبارد مثلج في فصل الشتاء.القدموس و قلعتها صورة قريبة
تتميز القدموس بقلعتها الأثرية الشهيرة، التي تشكل مرتفع صخري طبيعي معزول عما يحيط به من كل الجهات، وتتميز بجبلها وغابته الجميلة المطل عليها من الشمال الشرقي والمسمى بجبل المولى حسن.
كما تتميز بعينها الأثرية (عين الريس) الواقعة غرب البلدة على طريق بانياس وتشكل أمامها منتجعاًسياحياً جميلاً يصعب عليك أن تجد مكاناً تقف فيه في الصيف وتحتها مشفى القدموس الشهير الأقدم في المنطقة.
الى الجنوب من بلدة القدموس ترى أمامك جبلاً مميزاً بارتفاعه وشكله ويدعى جبل النبي شيت وهو تل بركاني يتألف من الصخور البازلتية مشابهاً بذلك جبل المولى حسن.
يوجد في المناطق المحيطة العديد من المواقع الأثرية والسياحية مثل قلعة الكهف في الجنوب وجبل قضبون الأثري في الشرق، الذي اكتشف فيه تمثال بازلتي ضخم للإله بعل والعديد من المدافن والكهوف الأثرية.
يحيط بالمدينة العديد من أجمل المواقع السياحية الطبيعية الملائمة لرحلات السفاري وقضاء العطلات مثل غابة الشعرة، وغابة تلة وغابة حمام واصل وغابة الصوراني وغابة جبل حوارة وغابة المشفى وغابة خربة القبو وغابة الفنيتق وغابة جبل المولى حسن وغيرها الكثير.
تتميز منطقة القدموس بانتشار خامات الحديد في العديد من قراها باحتياطي مؤكد يتجاوز ٢٠ مليون طن وقد درست هذه الخامات منذ عام ١٩٧٩ و اكتشفت الخامات الاووليتية الغنية فيها بالإضافة الى العديد من الفلزات الجديدة في هذه الخامات.
تتميز المنطقة أيضاً بانتشار الاندفاعات البركانية في العديد من المواقع التي درستها أيضاً من بينها على سبيل المثال لا الحصر: جبل النبي شيت، جبل كاف الجاع ، موقع خربة مكار، جبل المولى حسن، جبل الحوارة، موقع شكارة البحري، جبل القديميسة، جبل حمام قنية، موقع بيت الميسرة، جبل رأس الحصان، جبال حمام واصل وجبال بلعدر وباشيشة وبيت عثمان حتى نصل الى شاطي البحر، المؤلفة غالباً من البازلت والتي تتمتع بوجود الحشوات العميقة فيها بكثافة وخاصة في جبل القديميسة وكنت قد تحدثت عن هذه الاندفاعات في منشور سابق.قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏جبل النبي شيت الشهير جنوب القدموس وهو تل بركاني‏'‏
تطورت المنطقة كثيراً بعد تأسيس جامعة الأندلس الطبية الخاصة فيها والتي تقع الى الشرق من المدينة على بعد عدة كيلو مترات وفيها عدد من الكليات مثل كلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية الهندسة الطبية وكلية التمريض كما يوجد فيها مشفى للمعالجة والتدريب.
المشكلة الأساسية التي تعاني منها المنطقة بشكل عام هي قلة وجود المياه فيها وخاصة في قراها الشرقية مثل الطواحين والحاطرية وحدادة والدوقة ورام ترزة وغيرها، لذلك يجب على الحكومة والجهات المختصة العمل بكل الوسائل لتأمين المياه لهذه المنطقة السياحية الجميلة بشكل لا تنقطع فيه أبداً ليسهل على السكان تأمين مستلزماتهم الحياتية وتخديم السياحة بشكل ملائم، فالمياه هي الحياة.
مصر.. العثور على مبنى جنائزي ضخم
اليونسكو تضم “صناعة العود والعزف عليه” إلى قائمة التراث الإنساني
صناعة الأعواد رحلة تتوارث من الأجداد إلى الأحفاد
فك شفرة "فكرة مقدسة" في أوشام المومياء المصرية القديمة!
مجموعتان سياحيتان من لبنان وسلوفينيا تزوران معالم مدينة بصرى الشام
فيلم قَسَم سيرياكوس ينال جائزة الشرف في فئة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كارديف السينمائي
مجموعة سياحية أوروبية تزور آثار في بصرى الشام
القدموس ومنطقتها
تنور الطين موروث شعبي يحافظ على وجوده في مصياف
قهوة متاتيا {تاريخ من النضال و الكفاح في مصر}
من معالمنا السياحية الجميلة مغارة سبة- صافيتا
الكشف عن لوحة فسيفساء أثرية نادرة في مدينة الرستن
مجموعة سياحية من لبنان تزور الأوابد الأثرية والتاريخية في السويداء
طواحين الماء
بمشاركة سورية.. مؤتمر علمي حول علم الآثار في العاصمة الهنغارية