كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

لبنه حسام شما الأولى بالشهادة الثانوية الزراعية: التفوق قرار وإرادة

رفاه نيّوف- فينكس:

إن التفوق قرار، هذا ما بدأت به الطالبة المتفوقة "لبنه حسام شما" حديثها لفينكس، و تتابع: "قد قررت أن أكون من المتفوقين وحققت طموحي ورغبتي، بالعمل الدؤوب والسهر الطويل والإرادة الصلبة، و بهذا استطعت أن أحقق المرتبة الأولى على مستوى سورية في الشهادة الثانوية الزراعية بمجموع 4813/ درجة من أصل /5000/ درجة.
و تتابع شما: "لقد اخترت الثانوية الزراعية على الرغم من مجموعي العالي في شهادة التعليم الأساسي /298/ علامة، ولكن رغبتي بدراسة الهندسة الزراعية دفعتني للتعليم الثانوي الزراعي، وسجلت في الثانوية الزراعية في بانياس (الواقعة في قرية حريصون)، والذي عزز طموحي هذا أكثر تفوق أختي منذ سنتين وحصولها على المرتبة الثانية على مستوى سورية في الثانوية الزراعية وهي اليوم من المتفوقات في الهندسة الزراعية".لبنة شما الاولى في البكالوريا الزراعية مع أبيها
واشارت لبنه بأن التفوق يحتاج لإرادة ودافع، وهذا ما تسلحت به، فكان تنظيم الوقت والمثابرة على إنجاز الدراسة وعدم إضاعة الوقت، حتى أنني استطعت أن أعيد المنهاج رغم ضخامته أكثر من مرة.
وتابعت شما: "على الرغم من الحالة الاقتصادية الصعبة للعائلة، فقد سخروا وقتهم لي و وقفوا إلى جانبي في كافة الأوقات، بالإضافة إلى دعم الكادر التدريسي في الثانوية الزراعية في بانياس بكل خطوة، ومتابعتي حتى خلال شهر المراجعة، وبهذا استطعت أن أحقق حلمي وأحصل على المرتبة الأولى على مستوى سورية، والعلامات التي لم أحققها لم تكن بسبب التقصير وإنما بسبب غيابي عن جلسات العملي بسبب مرضي، وكان التقصير مني بأني لم أبرر غيابي".
وأهدت لبنه تفوقها للسيد الرئيس بشار الأسد ولوطنها سورية ولأهلها والكادر التدريسي وكل من وقف إلى جانبها، وعاهدت بأن تبقى على درب التفوق.
من جانبها قالت السيدة "فاتن العلي" والدة لبنه: "بأن لبنه كانت مثال الطالبة المجتهدة والمثابرة، إذ كانت تصل الليل بالنهار، لتحقيق حلمها الخاص بها واستطاعت أن تحققه، وأنا في غاية السعادة، و أرفع رأسي بأبنائي الذين تحدوا الواقع الصعب وحققوا التفوق.
أما السيد "حسام شما" والد لبنه، فقد قال لفينكس بأن "تفوق ابنتي جاء نتيجة جهد وتعب كبيرين، كنت أستيقظ في أيام الشتاء البارد في منتصف الليل، مستمرة في الدراسة، لم تضييع وقتها، وتستحق لما وصلت إليه".
مدير الثانوية الزراعية في بانياس عصام خضور أكد لفينكس بأنه كان مؤمناً وواثقاً بأن لبنه سوف تحقق هذه النتيجة، فقد "كانت منذ دخولها الثانوية من الطلاب الأوائل ومثال للطالبة المجتهدة و الذكية والواثقة بنفسها، وفعلاً استطاعت أن تحقق هذه النتيجة الرائعة، ونحن نفتخر بها ونتمنى أن تتابع مشوار التفوق في المرحلة الجامعية". 
زكي المحاسني الأول على سوريا في بكالورا عام 1928.. وأول سوري يحوز دكتوراه دولة من جامعة القاهرة
قصة الملك أوروكاجينا أول مصلح في بلاد الرافدين
أول معايدة للأم في عيدها تعود إلى 4000 سنة
لماذا تغفل الجامعات السوريّة ومدارسها الناقدة الأدبيّة الأولى في صدر الإسلام؟!
المؤرّخ سهيل زكّار.. الأول في دفعته الجامعية.. قصة نجاح
مدافع منتخب سورية أيهم أوسو.. أول لاعب سوري في الدوري الإسباني
نجاح أول عملية زرع أجزاء قلب لطفل في العالم
وهيب الغانم أول طبيب عربي لوائي يتخرج من الجامعة السورية
تعرّف على أوّل طبيب أجرى جراحة في القلب
الأديب مصطفى الخش أول من حاز على شهادة عالية في مصياف
سلوى الجابري أول مخرجة لمسرح العرائس في سوريا
الثائر السوري الحموي (يونا - وتعني يونس) قائد أول ثورة لتحرير العبيد في العالم
أوّل صيدلية بدمشق
فريد الأطرش أوّل فنان يحصل على جنسيات عدة أقطار عربية
الشاعر غنطوس الرامي أوّل مذيع في لبنان