كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

النائب معن محمد: ظهرت وزارة التنمية الادارية وكأنها "سلطة فوقية"

أدناه مداخلة النائب معن سعيد محمد، اليوم 9 أيار 2023، تحت قبة البرلمان بخصوص أداء وزارة التنمية الإدارية.

مع فائق الاحترام للسيدة الوزيرة...

فالمواطن بصورة عامة غير راض عن اداء الوزارة...
والسيد الرئيس-حفظه الله-اراد لمشروع الاصلاح الاداري ان يرتقي بالوظيفة العامة وان يرتد هذا الارتقاء ايجابيا على المواطن... لكن أداء الوزارة لم ينهض الى مستوى الاهداف المنشودة.
وعدم رضا المواطن... ابتدأ من قضية فرز المهندسين الذي جاء بعيدا عن الوعود...وصدم الكثير من جيل الشباب المنتظر... وكذلك المسابقة المركزية هناك شبه اجماع على انها لم تكن عادلة وليست ناجحة بمقياس التنمية... وتكلم عنها الكثير من الزملاء... ولكن اضيف انه مثلا من اسرة واحدة ينجح 3 أو 4 متقدمين... ومبروك لهم نحن نتمنى النجاح للجميع ولكن حين نجد المتقدمين اصحاب الكفاءة "خارجا" هنا تكون المقارنة مؤلمة.
وبالنسبة للوزارات والادارات ظهرت وزارة التنمية الادارية وكأنها "سلطة فوقية" وكانت عامل عرقلة اكثر مما كانت أداة تنمية...
فهذا البرنامج وضع ليكون على تماس مع الخصوصيات والتفاصيل لكل قطاع اداري بغية الارتقاء به... ولكن الوزارة في اداءها اثبتت انها بعيدة عن الاحاطةبهذه الجوانب... وبدا واضحا الاسلوب التجريبي والتنظير والعوز الشديد الى الخبرة فيما تقوم به...
وكما يقال حسابات القرايا ما اجت ع حسابات السرايا.
ومثلا آخر: فالمعاييروالمدد التي وضعت للمدراء العامين وغيرهم ادت الى خروج خبرات وكفاءات نادرة وأشخاص في زهوة العطاء من الميدان الحيوي للوظيفة العامة... والهبوط بمستوى الخيارات البديلة...
وأتذكر اننا عند مناقشة قانون حماية التراث اللامادي تحت هذه القبة كان هناك وجود لمصطلح "الكنز الحي"... والذي يعني شخصية تملك خبرات وقدرات تراثية نادرة... فهل هؤلاء موجودين فقط في مجال التراث... لا هم موجودون ايضا في كافة قطاعات المجتمع بما فيها مجال الوظيفة العامة وينبغي التمسك بهم ماداموا قادرين على العطاء... وتلطيف تلك المعايير الحادة بخصوصهم. وأختم بأسئلة عبر مقام الرئاسة؟
- ماجرى في وزارة العدل منذ ايام من الاستغناء الفجائي عن اصحاب العقود المؤقتة بعد ان اكتسبوا خبرات عبر سنوات عديدة. وطرحهم خارجا .بدلا من اعطائهم افضلية للتقدم لمسابقات او استيعابهم بطريقة ما...هل هو مرض لكم؟
-خريجو الكليات التطبيقية وعدتم بالفرز منذ سنوات والى متى ينتظرون؟ -الى متى لايستطيع المحافظ، ان يبرم عقدا لمدة ثلاثة أشهر مع عامل نظافة؟
شكرا سيدي الرئيس.
سرقة للغاز الصناعي بـ٤٠٠ مليار ليرة في حلب!
الممرضون في عيد الفطر السعيد
مقال الدكتور مهدي دخل الله.. الحصاة التي كسرت جمود البركة!
اقتراح قد يرضي الحكومة والمواطن المعتر
حول قرار مجلس الوزراء بتسوية أوضاع المكتتبين على السكن
المؤسسة العامة للإسكان.. وحكايات أغرب من الخيال!
إعلان جريء من سلطنة عمان يفاجئ دول الخليج.. فماذا أتى به؟
القضاء اللبناني يقول كلمته بعد حادثة الرسوم الداعمة للشذوذ في مدرسة لبنانية
مكتتبو السكن الشبابي يقرعون باب رئيس الحكومة.. فهل من مجيب؟
كلمات على هامش ما يجري في بعض السويداء
رسالة مفتوحة الى السيد وزير الاعلام السوري
هل يجد الجيولوجيون حلاً لاختفاء قيس الزرزور في مغارة عين الدلبة؟
نص الرسالة التي رفعها متظلمو السكن الشبابي لرئيس اتحاد العمال
عن العميل فايز الدوري
“لوموند” تفجر فضيحة “المجتمع المدني” في الدول العربية