كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

استخدامات مفيدة لزيت الزيتون بعيداً عن الطبخ

لزيت الزيتون فوائد صحية متعددة كتحسين صحة القولون والقلب والأمعاء وتنظيف الجسم من السموم، كما أن له فوائد تجميلية مثل تحسين صحة الشعر والأظافر والبشرة.

ومثلما تتعدد استخداماته في السَّلَطات والوجبات الخفيفة والطبخ والمخبوزات، كذلك تتعدد استخدامات زيت الزيتون في المنزل، من الحفاظ على شفرات الحلاقة من الصدأ إلى إزالة العلكة والمواد اللاصقة من الشعر، تعرَّف معنا على استخدامات منزلية لزيت الزيتون لم تسمع بها من قبل.

حماية ألواح التقطيع الخشبية والأواني

بعد غسل قطع المطبخ الخشبية يدوياً، ضع عليها طبقة خفيفة من زيت الزيتون لتغذية الخشب ومنع التشقق وتغير اللون. اترك الزيت على الخشب لمدة خمس دقائق ثم قم بتلميعه بقطعة قماش ناعمة.

منع الالتصاق

عندما تقوم بإعداد وصفة، قم بتغطية أكواب القياس والملاعق بقليل من زيت الزيتون وسيجعل ذلك الأطعمة اللزجة مثل العسل وزبدة الفول السوداني والخردل تخرج منها بسهولة.

تلميع الستانلس ستيل والفضة

لن يمنع زيت الزيتون الفضة من الصدأ، ولكنه سيبقيها لامعة لفترة أطول. مجرد وضع القليل من الزيت على قطعة قماش ناعمة وفركها بالفضة سوف يبطئ الأكسدة التي تسبب بُقع الصدأ.

أما بالنسبة للستانلس ستيل فيمكنك القيام بالأمر نفسه لفرك الأدوات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والأواني وأحواض الغسيل لمنع بقع الماء والصدأ والتآكل. ثم قم بإنهاء التلميع بمسح المنطقة بقطعة قماش ناعمة.

إزالة الملصقات 

انقع الملصقات الورقية بقطرة أو أكثر من زيت الزيتون واتركها على الملصق لمدة 15 دقيقة على الأقل. يمكنك بعدها تقشير الملصق بسهولة ويمكن غسل الوعاء البلاستيكي أو الزجاجي أو الخشبي يدوياً لإزالة أي بقايا.

الحفاظ على لمعان المجوهرات

يمكن أن تصبح المجوهرات باهتة بسبب المكياج والعرق والعطور التي تلامسها. لكن يمكنك إعادة اللمعان لها باستخدام القليل من زيت الزيتون على قطعة قماش ناعمة وافرك بها المجوهرات ثم جففها بقطعة قماش ناعمة مختلفة.

إزالة الخواتم الضيقة

أغلبنا قد يواجه هذه المشكلة أحياناً، حين يعلق الخاتم في إصبعنا بعد ارتدائه لفترة طويلة.

لإخراج الخاتم دون أن تضر جلدك وبأقل ألم، غطّ إصبعك بزيت الزيتون واستخدم قطعة قماش ناعمة للإمساك بالخاتم ثم حركه بشكل دائري ببطء باتجاه الأعلى لإخراجه من إصبعك.

تحريك السحاب

اغمس قطعة قطن في القليل من زيت الزيتون وافركها على أسنان السحاب. ثم حرك السحاب ببطء لأعلى أو لأسفل.

تلميع الأحذية

أعد اللمعان إلى الأحذية المطاطية والجلدية الطبيعية مع القليل من زيت الزيتون على قطعة قماش ناعمة. ثم قم بتلميعه بقطعة قماش نظيفة.

حماية شفرات الحلاقة

شفرات الحلاقة غالية الثمن لكنها قد تصدأ وتبلى بسرعة تراكم ترسبات الماء وبقايا الجلد عليها، مما يضطرك إلى رميها وشراء واحدة جديدة. حافظ عليها لفترة أطول وامنع الصدأ عنها عن طريق مسحها وهي جافة بقطعة قطن مغموسة بزيت الزيتون. ثم اترك الشفرات تجف قبل استخدامها مرة أخرى.

إزالة المكياج

بإمكان زيت الزيتون إزالة المكياج الثقيل دون استخدام أي مواد كيميائية مجففة ويترك بشرتك ناعمة. إنه جيد بشكل خاص لإزالة الماسكارا، لأنه يرطب الرموش أيضاً.

يزيل البقع الصعبة من الشعر والجلد

يخفف زيت الزيتون من آلام إزالة المواد اللاصقة مثل  الطلاء والعلكة من الشعر. ما عليك سوى تغطية المنطقة جيداً بالزيت والعمل ببطء على إزالة المادة اللزجة باستخدام منديل جاف.

للبقع الصعبة على الجلد، مثل صبغة الشعر وشحوم السيارات والقطران والحبر الدائم والطلاء الزيتي، امزج بضع قطرات من الزيت وملعقة صغيرة من السكر لعمل مقشر لطيف ولكن فعال.

إزالة الخدوش والبقع من الأثاث الخشبي

أعد المظهر الجميل لطاولاتك والكراسي الخشبية باستخدام القليل من زيت الزيتون الدافئ لتغطية الخدوش الصغيرة وإزالة آثار بقع الماء عليها.

اصنع ملمعاً جيداً للأثاث لاستخدامه أسبوعياً عن طريق خلط ربع كوب زيت زيتون وأربع ملاعق كبيرة من الخل الأبيض المقطر وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون. ضعه في زجاجة رذاذ ورجه جيداً قبل كل استخدام وقم بحفظه في الثلاجة.

ترطيب الأسطح الجلدية

يمكنك استخدام زيت الزيتون للحفاظ على أي قطعة أثاث أو ملابس جلدية مثل القفازات والحقائب والسترات. ضع قليلاً من زيت الزيتون على قطعة قماش جافة وقم بفرك القطعة بلطف ثم أعد مسحها بقطعة قماش أخرى نظيفة.

 

لا تمدحه كثيراً ودعه يتخذ بعض المخاطر.. كيف تعزز ثقة طفلك بنفسه؟
كيفية التحكم في ما يشاهده طفلكِ على “تيك توك”
5 أسباب "مفاجئة" لتساقط الشعر
"حمية غذائية" تحرق الدهون الحشوية الخطيرة بكفاءة عالية!
تأثير الاضطراب النفسي الشائع على إنجاب الأطفال
تطويل الشعر بعد انتهاء الصيف.. 8 خطوات فقط ستعيد الحياة إلى خصلاتكِ
سبب "الضباب العقلي" الذي يصيب النساء خلال الحمل
إجراءات شائعة للحفاظ على الجمال تضر بالصحة
مهم لنمو الجسد والدماغ.. كيف تساعدين طفلك على النوم لفترات أطول؟
ليس بحسب الرائحة الأجمل.. كيف تختارين مزيل التعرق؟
كيف أعرف حمض الهيالورونيك الأصلي؟ الجواب بـ 6 خطوات
الإجبار ليس الحل.. كيف تُعلِّم طفلك مفهوم المشاركة، وفي أي عمر؟
استخدامات مفيدة لزيت الزيتون بعيداً عن الطبخ
أثر الاكتئاب أثناء الحمل على دماغ الطفل
يُسبب السرطان والتسمُّم.. إليكِ مخاطر المكياج المضاد للماء