كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

محافظ ريف دمشق خلال لقاء مع أهالي منطقة قدسيا: جميع المطالب تلقى الاهتمام اللازم وستأخذ طريقها الى المعالجة

ريف دمشق- فينكس:

برعاية وحضور محافظ ريف دمشق المحامي صفوان أبو سعدى أقيم ظهر اليوم 29 أيار 2023 في المجمع التربوي في مدينة ضاحية قدسيا لقاءً جماهيرياً خدمياً مع أهالي منطقة قدسيا حضره أمين فرع الحزب المهندس رضوان مصطفى وعضوا قيادة الفرع عصام خريبة وحامد أبو خليف وعضوا مجلس الشعب عامر عبيد ونبيل درويش ورئيس مجلس المحافظة الدكتور ابراهيم جمعة.
وأعرب المحافظ عن سعادته بالتواجد في هذا القاء الذي يضم أبناء منطقة قدسيا ومن ضمنهم الوجهاء ورجالات الدين وفعاليات من المجتمع الأهلي، وأضاف أن المحافظة تجري هذه اللقاءات بهدف التعرف عن قرب على واقع العمل والخدمات المقدمة في الوحدات الإدارية ومعالجة ما يمكن معالجته من صعوبات وفق الإمكانات المتاحة.
بعد ذلك بدأت مداخلات المواطنين والتي تركزت على الجوانب الخدمية والزراعية والسياحية، وفيما يلي أهم النقاط المطروحة:قد تكون صورة ‏‏٧‏ أشخاص‏
مطالب أهالي ضاحية قدسيا تركزت على ضرورة تخصيص قطعة أرض لمقبرة وأخرى لملعب ونادي رياضي ومحكمة صلح بالإضافة الى توفير استثمارات ومشاريع لزيادة ايرادات المدينة وتمويل الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، كما طرح الأهالي ضرورة نقل ملكية الأسواق التجارية من المؤسسة العامة للإسكان الى مجلس مدينة الضاحية، و الطلب من المحافظ متابعة الموضوع لدى وزارة الاشغال العامة والإسكان.
أهالي الديماس طالبوا بمعالجة واقع الصرف الصحي وربط أبار المياه بخط كهرباء معفى من التقنين وتفعيل محكمة الصلح الموجودة في البلدة من خلال تزويدها بالكادر من وزارة العدل، كما طالب الأهالي بتأمين باص للنقل الداخلي بين الديماس ودير العشائر ومدينة دمشق.
وتقدم عدد من مشايخ ووجهاء منطقة وادي بردى بمجموعة من المطالب وبمذكرة خطية ركزت على تحسين الواقع الخدمي في جميع المجالات: صرف صحي- شق وتعبيد الطرق- تحسين وضع المياه والكهرباء- توسيع المخطط التنظيمي- فتح الطرق المغلقة- تزويد المحتاجين بالسلل الغذائية – اعادة الخطوط الهاتفية المقطوعة- تأمين المستلزمات الزراعية وخصوصاً الأسمدة.
ومن القضايا المطروحة ضرورة إيجاد حل للسيل الجارف القادم الوارد من قرية هريرة خلال موسم الأمطار والذي يهدد حياة المواطنين والمنازل ويأخذ ما يجده في طريقه من حاجيات ومواشي وغير ذلك بالإضافة إلى تسببه بضرر كبير بشبكة الصرف الصحي وبخطوط المياه (كما حدث مع الامطار ظهر اليوم)، واستجابة لهذا المطلب كلف السيد المحافظ مديرية الموارد المائية بإقامة قناة لدرء السيول على أن يتم تنفيذها ما امكن خلال الصيف الحالي.
مطالب قرية بسيمة تضمنت إعادة تأهيل المدرسة الاعدادية وتحسين الكهرباء والطرقات.
و مداخلات أهالي جديدة الوادي طالبوا بسيارة اطفاء وايجاد حلول لكثرة انقطاعات الكهرباء والمياه.
ومن مطالب المواطنين في دير قانون تفعيل النافذة الواحدة لمنطقة وادي بردى وتزويد البلدة بسيارة اطفاء وإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية.
اما اهالي ضاحية الفردوس طالبوا بمجمع حكومي يضم جميع الدوائر العامة بالضاحية اضافة الى معالجة موضوع نقل الركاب.
أهالي عين الفيجة طالبوا بإعادة فتح الطريق القديم الأساسي للبلدة وتعديل المخطط التنظيمي والسماح بالبناء الشاقولي والافقي وصيانة المركز الصحي وتنشيط الواقع السياحي من خلال تحسين وضع المياه والكهرباء والطرق.
مداخلات المواطنين في مساكن الديماس طالبوا بتحسين الخدمات لتجمعين من المخالفات يعود عمرهما ل 40 سنة وفيهما 2500 منزل ويحتاجان الى جميع الخدمات.
مداخلات اهالي اشرفية الوادي تركزت على ضرورة بناء مدرسة ابتدائية جديدة وتسريع انجاز مشروع الصرف الصحي واقامة جدار استنادي للمدرسة الاعدادية وتعبيد الطرق لتخديم المواطنين والمنشآت السياحية.
مداخلات أهالي دير المقرن طالبت معالجة المخطط التنظيمي الجديد وتخصيص القرية بباص نقل داخلي وفتح طريق عين الفيجة.
مداخلات أهالي مدينة قدسيا أكدت أن الوضع الخدمي لا يتناسب مع الكثافة السكانية العالية في المدينة، ومن المطالب: معالجة الاراضي المستملكة- تخصيص الشريط الاخضر كملعب خدمي على المخطط- و حديقة عامة- و تأمين مقبرة- إشادة مدارس جديدة لاستيعاب الطلاب والتخفيف عن المدارس الموجودة.
واستحوذت موضوعات الكهرباء والتربية وخطوط النقل والمواصلات والمياه على نقاشات مستفيضة بين الأهالي والقائمين على الجهات المعنية وتم معالجة بعض الموضوعات على ان تتابع الدوائر المختصة في المحافظة العمل على النظر في باقي المواضيع والرد عليها بشكل خطي.
وبعد انتهاء المداخلات أجاب مدراء المؤسسات الخدمية على أسئلة الأهالي، تلا ذلك رد المحافظ على مجمل القضايا الهامة و كلف مدير المصالح العقارية ومدير المالية بفتح دائرة في ضاحية قدسيا لمتابعة القضايا العقارية، ومتابعة موضوع احداث محكمة صلح مدني في ضاحية قدسيا، ونوه أبو سعدى الى أن جميع ما تم طرحه في اللقاء يلقى الاهتمام اللازم وسيجد طريقه الى المعالجة من الجهة ذات العلاقة وفق الأولويات والإمكانات المتاحة بالإضافة الى توثيق الردود خطيا.
وفي ختام اللقاء أكد السيد المحافظ أنه في ظل محدودية الموارد المالية تعمل المحافظة وفق ما هو متاح حيث يقوم مجلس المحافظة بتوزيع الموازنة المستقلة على المجالس المحلية وفق أسس ومعايير مدروسة وليس هناك أي تدخل من أحد في عملية التوزيع مضيفاً أننا اليوم ندير "القلة والنقص" وليس "الوفرة أو الكثرة" ونعمل على تحقيق العدالة بالتوزيع، والخير قادم وكما انتصرنا في الحرب العسكرية التي فرضت علينا سننتصر ايضا في الحرب الاقتصادية بفضل القيادة الحكيمة لقائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد الذي حمى سورية من التقسيم، وانشاء الله الخير قادم إلى سورية وبدأنا نلمس المؤشرات التي تدل على قرب حدوث الانفراجات في جميع المجالات.
حضر اللقاء مدير منطقة قدسيا وعضوا المكتب التنفيذي محمود حيدر وصفوان ضاهر وخلود كسر وأمين شعبة الحزب في قدسيا
ورؤساء المجالس المحلية ووجهاء ورجال الدين من أهالي منطقة قدسيا وما حولها وحشد من أهالي المنطقة. 
عرنوس يتفقد سير الأعمال في مشروع عقدة المواساة المرورية
غرفة تجارة وصناعة طرطوس وبالتعاون مع اتحاد طلبة سورية تطلق برنامج دعم أبناء الشهداء في 3 اختصاصات بجامعة طرطوس
برعاية وحضور محافظ ريف دمشق حفل افطار لمجموعة من معاهد الإصلاح والرعاية الاجتماعية في مدينة قدسيا
ريف دمشق.. اجتماع لتتبع مراحل تنفيذ مشروع مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير
أبو سعدى يلتقي نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة ويستمع لهموم المواطنين
عيد الفصح.. رسالة محبة.. حقا قام
إلقاء القبض على سارقي الأمراس الكهربائية من محطة دير علي ومحطة عدرا
اللاذقية.. المحافظة تشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية عند ارتياد الأماكن الخطرة
طرطوس.. بحضور الحامد وحسين تكريم 343 يتيماً
طرطوس.. الحامد يتفقد أسواق المدينة
المنجد وأبو سعدى ومصطفى يتفقدون سير العمل في عدد من المطابخ بمنطقة الغوطة الشرقية ضمن حملة "تشارك بالخير"
طرطوس.. تخريج دورة تدريبية في القطاع السياحي لذوي الشهداء والجرحى
بمناسبة عيد الأم وبرعاية وحضور محافظ ريف دمشق تكريم 70 من أمهات الشهداء في ضاحية قدسيا
نجاح جديد لمحافظ ريف دمشق
افتتاح مهرجان "ست- الحبايب 2024".. منتجات وطنية متنوعة وحسومات تصل الى 25 %