كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

القبض على مجموعة تنقيب سرية عن الآثار في حماة

ألقت شرطة ناحية عين حلاقيم في منطقة مصياف بحماة القبض على مجموعة من الأشخاص، أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب بشكل سري عن الآثار، وصادرت جهاز كشف عن الآثار والمعادن كان بحوزتهم.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم 23 أيار 2023 أنه بعد توافر معلومات لدى شرطة ناحية عين حلاقيم حول قيام مجموعة من الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار توجهت دورية من منطقة مصياف وناحية عين حلاقيم إلى المكان، وتم إلقاء القبض على المذكورين ومصادرة أدوات الحفر التي كانت بحوزتهم، وهم المدعوون (فادي. س) و(ابراهيم. و) و(ادوارد. ر) و(مجد.و) و(كفاح . و)، إضافة إلى بندقية صيد غير مرخصة، وتم حجز سيارة خاصة نوع (كيا سيراتو) عائدة لأحدهم.

وأضافت الوزارة: إنه وبالتحقيق مع المجموعة في مركز الناحية اعترفوا بإقدامهم على الحفر بشكل سري والتنقيب والبحث عن الآثار والمعادن الثمينة في عدة أماكن بواسطة جهاز خاص لذلك بالاشتراك مع أشخاص آخرين تم إحضارهم من مدينة دمشق.

وأوضحت الوزارة أن أحد المقبوض عليهم المدعو فادي اعترف بقيام عدة أشخاص متوارين بعرض عدد من القطع الأثرية والمعدنية القديمة عليه من أجل بيعها، منها (خنجر برونزي، حصان نحاسي، خواتم فضة قديمة، ليرات ذهبية)، واعترف أيضاً بإقدام كل من المدعوين (شاهين . م) و(سلمان . ا) و(أيسر . ص) بعرض مخطوطة أثرية قديمة عليه لقاء مبلغ وقدره سبعمئة مليون ليرة سورية، حيث تم استدراجهم وإلقاء القبض عليهم، ومصادرة المخطوطة المذكورة، وتبين أنها عبارة عن كتاب مؤلف من سبع عشرة صفحة باللغة السريانية وكتابات دينية تعود للقرن الرابع الميلادي.

وبينت الوزارة أنه بتفتيش منزل المقبوض عليه (فادي . س) تم العثور على ستة خواتم فضية قديمة وإنجيل قديم وقطع فخارية، كما تمت مصادرة جهاز كشف الآثار والمعادن وحجز مركبة خاصة نوع (كيا ريو) عائدة لأحد المشتركين بأعمال التنقيب.

وأشارت الوزارة إلى أنه وبإجراء الخبرة الفنية على المصادرات تبين أن جميعها أثرية وذات قيمة تاريخية ودينية كبيرة، وسلمت إلى مديرية الآثار والمتاحف في حماة أصولاً، لافتة إلى أنه ما زال البحث والتحري مستمراً عن باقي المتورطين في القضية، وسيتم تقديم المقبوض عليهم إلى القضاء المختص.

إلقاء القبض على سارقي الأمراس الكهربائية من محطة دير علي ومحطة عدرا
اللاذقية.. المحافظة تشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية عند ارتياد الأماكن الخطرة
طرطوس.. بحضور الحامد وحسين تكريم 343 يتيماً
طرطوس.. الحامد يتفقد أسواق المدينة
المنجد وأبو سعدى ومصطفى يتفقدون سير العمل في عدد من المطابخ بمنطقة الغوطة الشرقية ضمن حملة "تشارك بالخير"
طرطوس.. تخريج دورة تدريبية في القطاع السياحي لذوي الشهداء والجرحى
بمناسبة عيد الأم وبرعاية وحضور محافظ ريف دمشق تكريم 70 من أمهات الشهداء في ضاحية قدسيا
نجاح جديد لمحافظ ريف دمشق
افتتاح مهرجان "ست- الحبايب 2024".. منتجات وطنية متنوعة وحسومات تصل الى 25 %
تنفيذي حمص يصادق على مشاريع إصدار تعديل المخططات التنظيمية الرقمية لعدد من القرى
ابو سعدى يبحث قضايا سياحية متنوعة مع مجلس ادارة غرفة سياحة ريف دمشق
حماة.. إصابة شخصين جراء تدهور صهريج على طريق الرقة إثريا
أبو سعدى يجتمع بالمديرين والغاية تطوير دار المتسولين والمشردين
محافظ ريف دمشق يطلع على مبادرة دعم أطفال الأسر المحتاجة في الكسوة ويؤكد على تفعيل جمعية دار تشغيل المتسولين
القبض على شخص بريف دمشق بحوزته قطعة أثرية نقدية