813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

طهران ومسقط تتفقان على تنظيم وثيقة تعاون استراتيجية

أعلنت إيران وسلطنة عمان عن الاتفاق على تنظيم وثيقة تعاون استراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، وأكدتا على دور القطاع الخاص في تعزيز أفق التعاون الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري بينهما.

وفي بيان إيراني عماني مشترك صدر اليوم 29 أيار 2023 في ختام زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى طهران أعرب الجانبان عن ارتياحهما للمستوى الراقي للعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرين إلى نموها المتزايد وخاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي التي تمت بدعوة من السلطان هيثم العام الماضي.

وعبر الجانبان عن حرصهما على توسيع متزايد للعلاقات في المستقبل، ودعمهما اللجان المشتركة وفرق العمل، وتبادل الزيارات في المجالات المتنوعة لمتابعة تنمية العلاقات.

وفي إطار تمتين العلاقات بين البلدين، ووضع أسس للمحافظة على ديمومتها، وجهت قيادتا البلدين حكومتيهما للعمل على التوصل إلى وثيقة التعاون الاستراتيجي بين البلدين والتوقيع عليها في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك والمنافع المتبادلة.

ووفق البيان تبادل سلطان عمان والرئيس الإيراني آراءهما بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكّدا على أهمية مواصلة الجهود والمساعي الحميدة في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية المختلفة لترسيخ قواعد السلام والاستقرار في المنطقة، ورحّبا بتواصل المحادثات والمشاورات السياسيّة بين البلدين.

كما رحّب الطرفان بتوطيد ثقافة الحوار في المنطقة لتسوية القضايا العالقة، وتوطيد العلاقات بين دول الجوار بما يحقّق السّلام والازدهار الذي تطمح إليه جميع شعوب المنطقة.

وأعرب الرئيس الإيراني عن تقديره الكبير لجهود السلطان هيثم بن طارق للنهج الحكيم والسياسات البنّاءة على الساحتين الإقليمية والدولية، والذي يسهم في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

بدوره عبّر سلطان عُمان عن تقديره البالغ لسياسة حسن الجوار التي تنتهجها الحكومة الإيرانية الثالثة عشرة، واعتبر التقارب والتعاون بين دول المنطقة عاملا مهما لتوطيد الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

اليونسيف: 3 آلاف طفل معرضون للموت في غزة بسبب سوء التغذية
الصحة الفلسطينية تحذر من توقف المستشفيات ومحطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل
فلسطين.. مواجهات واعتقالات بالضفة واشتباكات في نابلس
لجنة تحقيق أممية: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة
الكويت.. مصرع أكثر من 35 شخصاً جراء حريق
16 شهيداً وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة
حرائق الشمال الفلسطيني: الإحتلال يهدّد.. والإعلام المناهض يقرّ بقدرات المقاومة
لبنان.. المقاومة ترد على اغتيال “أبو طالب” وتقصف شمال الكيان بوابل من الصواريخ
العراق.. المقاومة تستهدف العدو في ميناء حيفا بالأراضي المحتلة
لبنان.. المقاومة تستهدف مبنى وتجمعاً للعدو الإسرائيلي
بلينكن من فلسطين المحتلة: سنبحث مخططات اليوم التالي للحرب
40 شهيداً ضحايا العدوان على القطاع خلال 24 ساعة الفائتة
شركة إنتل الأمريكية تعلق مشروعاً لها في فلسطين المحتلة.. والسبب؟
الأمم المتحدة مصدومة بعدد ضحايا مجزرة النصيرات
المجلس الوطني الفلسطيني: جرائم الاحتلال بالضفة امتداد للإبادة في غزة