813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

منظمة بريطانية تندد بقرار لندن نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف

أدانت منظمة (حملة نزع السلاح النووي) البريطانية قرار لندن نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، محذرة من خطورة هذا التحرك وأثره المتمثل بزيادة معاناة المدنيين.

ونقل موقع كومن دريمز الأمريكي عن الأمينة العامة للمنظمة كاثرين هدسون قولها:” نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف على المدى الطويل لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة المدنيين المحاصرين في الصراع “، مبينة أن غبار اليورانيوم السام والمشع الذي يتكون عندما تنفجر القذيفة يمكن أن يشكل خطراً على صحة الأشخاص الذين يستنشقونه، مما يؤدي إلى تلوث بيئي وانتشار أمراض السرطان.

وأوضحت هدسون أن استخدام الولايات المتحدة لقذائف اليورانيوم المنضب خلال الغزو الأمريكي للعراق قد يكون مرتبطاً بزيادة ملحوظة في الإصابة بأنواع معينة من السرطان في هذه المناطق.

وأكدت هدسون أن المنظمة دعت مراراً وتكراراً الحكومة البريطانية إلى وقف استخدام أسلحة اليورانيوم على الفور، وتمويل الأبحاث حول آثارها الصحية والبيئية على المدى الطويل.

وأعلنت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل غولدي في وقت سابق أن لندن ستنقل ذخيرة خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضب إلى كييف.

وتعليقاً على التحرك البريطاني التصعيدي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستضطر للرد بالمثل إذا بدأ الغرب باستخدام أسلحة ذات مكون نووي في الأزمة الأوكرانية.

كما أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن خطط بريطانيا لتزويد نظام كييف بقذائف اليورانيوم المنضب تمثل “خطوة استفزازية”، وتدفع الصراع إلى مرحلة جديدة، واصفة هذه الخطوة بأنها “تصرف متهور بشكل مطلق ويظهر عدم المسؤولية ويهدف إلى نقل ودفع الوضع في أوكرانيا إلى جولة جديدة من الصراع والمواجهة، ما يشهد على نية الغرب تدمير أوكرانيا في أتون هذا الصراع”.

وفي سياق الإصرار البريطاني على تصعيد أزمة أوكرانيا سواء بخطوة إرسال اليورانيوم المنضب أو عبر ضخ الأسلحة الثقيلة كشفت مجلة (فويني أوبوزريني) العسكرية الروسية أن بريطانيا وضعت خطة طارئة لمنع وقوع دباباتها في أوكرانيا بيد الجيش الروسي، واشترطت لهذا الغرض بان يضع الأوكرانيون في كل دبابة قتالية بريطانية حشوة من المتفجرات تساعد في تفجيرها عن بعد.

وقالت المجلة كما نقل موقع روسيا اليوم: إن البريطانيين يخشون من أن يستطيع الخبراء العسكريون الروس الاطلاع على تكنولوجيات سرية تحتوي عليها الدبابات البريطانية، بما في ذلك دروع (شوبهام) المركبة متعددة الطبقات الموجودة كذلك في دبابات ابرامز الأمريكية.

ولهذا الغرض وضع البريطانيون خطة طارئة لم يتم الكشف عن تفاصيلها تقضي بإلزام أفراد طواقم الدبابات الذين تلقوا دورات التدريب على قيادتها بذل كل ما يمكن من الجهود لإجلاء دباباتهم من ميدان القتال حتى تحت النيران.

كما تشمل الخطة إبقاء دبابات تشالنجر البريطانية في الخطوط الخلفية وألا يتم زجها في القتال إلا بصحبة عربات إجلاء.

وكانت بريطانيا أول الدول الأوروبية التي دفعت نحو إرسال دبابات قتالية غربية إلى كييف بإعلانها أنها ستسلم أوكرانيا 14 دبابة حديثة من طراز تشالنجر في آذار الجاري ونيسان المقبل.

ورغم هذا التصعيد أكد خبراء عسكريون أن هذا العدد من الدبابات لن يؤثر بشكل ملحوظ على سير العمليات الحربية، وإضافة إلى ذلك فإن دبابات تشالنجر 2 الثقيلة والضخمة غير صالحة للسير في حقول أوكرانيا وعلى جسورها، ومن الصعب أيضاً استخدامها في معارك المدن.

طهران: الرأي العام العالمي بات أكثر وعياً بضرورة وضع حد لجـ.رائم الكـ.يان الإسـ.رائيلي
فيتو روسي ضد مشروع قرار أمريكي ياباني بشأن منع نشر أسلحة نووية في الفضاء
الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومدمرة أمريكيتين وسفينة إسرائيلية
الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام لرفح وتداعياته الخطيرة
ردا على ما نشرته صحيفة لبنانية.. حركة حماس تنفي إرسال الحركة طلباً للانتقال إلى سوريا
فلسطين تقسم المجتمع الاميركي
برنامج الأغذية العالمي: 6 أسابيع للوصول إلى المجاعة بغزة
العفو الدولية: النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية مهدد بالانهيار
الرئاسة الفلسطينية ترحب بتقرير أممي يؤكد عدم صحة مزاعم الاحتلال حول الأونروا
كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم الجيش الروسي
دمار غزة أكبر من دمار ألمانيا في الحرب العالمية الثانية
برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون الجوع
إيران: الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين مستمرة دون عقاب
زاخاروفا: مناورات الناتو بالقرب من الحدود الروسية الفنلندية استفزازية
كتائب القسام: العدو لا يزال يتكبد الخسائر الفادحة بعد 200 يوم لعدوانه على قطاع غزة