كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة سان بطرسبورغ فعاليات وأنشطة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، وسط مشاركة دول عربية، ومنها مصر التي تشارك في الحدث بصفة ضيف شرف.

وينعقد المنتدى هذا الأسبوع في نسخته الخامسة والعشرين في الفترة من 15 و18 يونيو الجاري، ويجذب الحدث أكثر من 13500 مشارك من 141 منطقة ودولة في العالم.

ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صانعي السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، وينعقد المنتدى وجها لوجه مع مراعاة قواعد الوقاية الصحية وباستخدام التقنيات الرقمية الحديثة. 

ووفقا لبيانات الهيئة المنظمة للحدث مؤسسة "روس كونغرس" فإن قرابة 43 وزيرا من دول أجنبية، بما في ذلك من دول عربية مثل مصر والإمارات وسوريا، يشاركون في الفعالية.

واللافت في الحدث الاقتصادي هذا العام، أن مصر تشارك فيه بصفة "ضيف شرف"، وأشار يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيوجه كلمة في الجلسة العامة للمنتدى عبر تقنية الفيديو.

وتترأس الوفد المصري هذا العام وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ويضم الوفد مسؤولين ورجال أعمال مصريين، يتطلعون لتوطيد وتعزيز العلاقات التجارية مع شركات روسية.

ومن الدول العربية الأخرى المشاركة الإمارات، ويترأس الوفد الإماراتي وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، كذلك تشارك سوريا في الحدث ويترأس الوفد السوري وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل.

وفيما يتعلق بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا العام، أشار أوشاكوف إلى أن الرئيس الروسي سيلقي كلمة في الجلسة العامة للمنتدى، التي ستنعقد يوم الجمعة، وسيشارك في الجلسة أيضا الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف.

وقال أوشاكوف إن خطاب بوتين في الجلسة الكاملة للمنتدى سيخصص لضمان مزيد من التنمية الاقتصادية لروسيا، كذلك يتوقع أن يطال الخطاب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

وتأتي مشاركة مصر بصفة ضيف شرف، بعد أن شاركت قطر بهذه الصفة في نسخة المنتدى للعام 2021، حيث شاركت بوفد كبير ضم مسؤولين ورجال أعمال.

وفي العام 2021، أصبح المنتدى أول وأكبر حدث تجاري في العالم ينعقد وجها لوجه بعد اندلاع أزمة فيروس كورونا في العالم وعلى مدار أربعة أيام من العمل حضر المنتدى أكثر من 13.5 ألف مشارك من 141 دولة.

 RT

ارتفاع أسعار الذهب
اتحاد غرف التجارة السورية يثمّن الجهود التي يقوم بها مازن حماد
وزارة المالية: التعديلات على قانون مصارف التمويل الأصغر ستؤدي لتخفيض الأعباء المترتبة على العملاء
المركزي السوري يعدل الضوابط الخاصة بقنوات الدفع الإلكتروني
المركزي: سعر الصرف للحوالات والصرافة بـ 13500 ليرة للدولار
ارتفاع أسعار الذهبين الأصفر والأسود
صندوق النقد: قلق من استمرار أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة
تذكير لأصحاب المنشآت السياحية بضرورة الالتزام بموعد تقديم بيان الضريبة على الدخل
للأسبوع الثالث على التوالي.. الذهب يتجه لتحقيق مكاسب
بغداد توقع 12 مذكرة تفاهم مع شركات سعودية
الادارة الضريبية تذكّر المكلفين أنه يتم قبول النفقات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية
بازار دعم نشاط المراة بدورته التاسعة الذي تقيمه لجنة سيدات الاعمال بغرفة تجارة حمص
برئاسة علي اجتماع مع رئيس وأعضاء اتحاد غرف التجارة السورية
مجلس إدارة هيئة الإشراف على التمويل العقاري يوافق على اعتماد نتائج عمل لجنة الاشراف على امتحان نيل شهادة خبير التقييم العقاري
الصين تتهم أمريكا بعرقلة التعاون التجاري الطبيعي بين شركات البلدين