كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

زيادة انتاج البيض يتطلب تخصيص اعتمادات مالية وتوفير الطاقة

فينكس- مصطفى برو:

تطوير أي منشأة اقتصادية حالياً بهدف زيادة انتاجها، أو بناء أي منشأة انتاجية جديدة، يحتاج الى اعتماد واستثمار مالي، إضافة إلى توفر حوامل الطاقة من كهرباء أو محروقات، وهذا غير متاح حالياً بشكل كافٍ لمعظم المنشآت والمصانع، ولذلك توضع الخطط الاستثمارية بانتظار توفر المال والطاقة حتى يتم البدء بالتنفيذ.
وهذا ما يحصل حالياً في فرع دواجن طرطوس، الذي يضع بالتعاون مع المؤسسة العامة للدواجن الخطط الاستثمارية بانتظار توفر الاعتماد المالي ومن ثم التنفيذ.لا يتوفر وصف.
حول ذلك يقول الدكتور دريد ابراهيم مدير فرع دواجن طرطوس: لدينا خطة لتركيب خط انتاج ثاني في وحدة أطباق الكرتون بكلفة ٦٠٠ مليون ليرة، والفرع بانتظار تخصيص الاعتماد المالي من قبل اللجنة الاقتصادية، ليصار الى الاعلان عن مناقصة للتعاقد والتنفيذ، علماً أن الخط الأول ينتج حالياً ١٠ آلاف طبق كرتون يومياً، تغطي بالكامل حاجة محافظة طرطوس ويزيد ٣٠-٤٠%من الانتاج يجري شحنه الى بقية فروع المؤسسة في المحافظات الأخرى.
كما يسعى الفرع، يكمل ابراهيم، ضمن خطته الاستثمارية لتركيب جاروشة علف حديثة في منشأة زاهد بكلفة ٣٠٠ مليون ليرةلزيادة انتاج الأعلاف المخصصة للقطيع، وهناك دراسة لتمديد خط كهرباء مباشر من المدينة الصناعية في طرطوس الى وحدة انتاج أطباق الكرتون في العنابية لزيادة الانتاج وتوفير المحروقات واستمرار العمل.
وأضاف: لدينا سبع حظائر سرحية ضمن مقر فرع المؤسسة في بيت كمونة متوقفة عن الانتاج منذ عام ٢٠١٨ بهدف اعادة تأهيلها وصيانتها، وتشمل أعمال التأهيل عزل الأسقف وشراء بعض التجهيزات للحظائر كالمعالف والمشارب وترميم ما يمكن ترميمه، وهناك اقتراح لطرح هذه الحظائر للاستثمار من قبل القطاع الخاص على أن يتولى هذا القطاع عملية اعادة التأهيل والترميم وفق عقود يتفق عليها.لا يتوفر وصف.
و أوضح قائلاً: لدينا أيضا خطة لاعادة تأهيل ثلاث حظائر قفصية "بطارية" في منشأة زاهد بهدف زيادة الانتاج، علماً أن منشأة زاهد تحوي ٩ حظائر قفصية حديثة، منها ٦ حظائر منتجة للبيض و٣ حظائر لرعاية الصيصان.
وحول القطيع والانتاج قال ابراهيم: يوجد في منشأة زاهد ٥٧ ألف طير بياض ينتج يومياً بحدود ٤٢ ألف بيضة، كما يوجد قطيع تحت الرعاية "صيصان" بعمر ١١ اسبوع عدده ٣١ ألف طير سيدخل الانتاج عندما يصبح عمره ١٤ اسبوعاً. مضيفاً أن الحالة الصحية للقطيع جيدة ولا تتعدى نسبة النفوق ١،٥ % معظمها لأسباب غير صحية، وتضع ادارة المنشأة برامج وقائية وصحية تتضمن لقاحات ورافعات مناعة مع مجموعة فيتامينات تعطى للقطيع.
وختم ابراهيم بأن عدم توافر حوامل الطاقة بشكل دائم يؤدي الى زيادة كلفة الانتاج. 
قطنا يركز في حماة على دعم الفستق الحلبي ويناقش في حمص تنفيذ الخطة الزراعية
البدء بزراعة القطن في الحسكة والبندورة بالسويداء
الأضرار التي خلّفها ارتفاع سعر الكهرباء على جدول أعمال اجتماع نظمه اتحاد غرف الصناعة السورية
بحضور جوخدار اجتماع الهيئة العامة لغرفة صناعة حماه للعام ٢٠٢٤
هذا الموسم.. زراعة أكثر من 2 مليون غرسة حراجية
الزراعة: توفير الأسمدة للمحاصيل الصيفية وفق مخازين المصرف الزراعي
انتهاء بيع غراس الأشجار المثمرة للموسم الحالي في السويداء
درعا.. بدء زراعة محصول البندورة للعروة الرئيسية
تعويض 408 مزارعين متضررين في محافظات طرطوس واللاذقية وحمص
الحالة العامة لمحصول القمح بدرعا جيدة ولا توجد إصابة بفطريات الأصداء حتى الآن
إصابة حقول القمح والشعير بحشرتي “المن والسونة” دون العتبة الاقتصادية بالحسكة
ريف درعا.. مكافحة 50 دونم قمح مصابة بحشرة السونة
حلب: الأمطار تجاوزت المعدل السنوي ومحصول القمح بمرحلة الإزهار والتسنبل
وزارة الصناعة: الحكومة تقدم كل الخدمات الممكنة وفق الإمكان لتأمين حوامل الطاقة للمنشآت الصناعية والحرفية
خدمة للصناعيين.. دوام جزئي لغرفة صناعة دمشق وريفها حتى يوم غد الأثنين