كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

«واشرح لها» سبب انفصال فهد بلان ومريم فخرالدين

أحمد رمضان

المطرب والفنان السورى فهد بلان، الذى حقق انتشاراً واسعاً فى أرجاء الوطن العربى بأغانيه وصوته الجبلى القوى.
فهد بلان، اعتبر واحدًا من المطربين العشر الأوائل فى الوطن العربى، بعد أن لمعت نجومية فى أواخر ستينيات وفى سبعينيات القرن الماضى، ولد عام 1933 فى مدينة السويداء، وكان والده من مشاهير القوة الجسدية، فعمل "فهد" فى الكثير من الأعمال الجسدية فى بداية مشواره إلى درجة أنه عمل مرافق سائق باص من وإلى دمشق.
كانت أغنيته الأولى "آه يا قلبى"، ثم تلاها "آه يا غزال الربى"، وبعدها تعرف على الملحن الشهير عبدالفتاح سكر، وقام بتلحين عدد من أغانيه، ويعتبر السر وراء نجوميته.
من أشهر أغانيه "واشرح لها، وجس الطبيب، ولاركب حدك يالماتور، وتحت التفاحة، ويا عينى لا تدمعى، وهالأكحل العينين، ويا سالمة ويا ساحر العينين، ويا بنات المكلا".
تعاون مع عدد كبير من كبار الملحنين فى العالم العربى أهمهم فريد الأطرش، بليغ حمدى، عبد الفتاح سكر، فليمون وهبى، عفيف رضوان، سهيل عرفة وغيرهم، وترك إرثاً كبيراً يزيد على 500 أغنية، وأكثر من عشرة أفلام والعديد من المسلسلات.
من أهم أعماله السينمائية والدرامية: "ليالى الشرق، عقد اللولو، فرسان الغرام، أين حبى، القاهرون، عجيب أفندى".
وعن حياته الشخصية، فقد تزوج ثلاث مرات من الفنانة مريم فخر الدين، والفنانة صباح، والفنانة آمال عفيش، ولم ينجب إلا ولدًا واحدًا وهو إيهاب بلان.
تقول مريم فخر الدين، عنه: "تعرفت على فهد بلان فى بيروت، فى فيلم فرسان الغرام، وطلب منى الزواج فى أول لقاء جمعنا، فأشدت بأخلاقه وكرمه وحبه لى ولابنتى"، وذكرت أن حياتها مع بلان كانت مستقرة حتى جاءت ابنتها إيمان التى كانت "متسلطة" على حد وصفها، لتقول لها: "يا أنا يا فهد بلان"، وذلك بسبب أن زملائها فى المدرسة كان يغيظونها بأغنيته الشهيرة "واشرح لها".
حيث ذهبت إلى والدتها لتقول لها: "علشان واشرح لها أنا مش عايزة فهد"، حتى اتفقت مع شقيقها على رفض فهد، فانفصلا بشكل محترم على أمل منه أن يعود لها ثانية.
رحل عن عالمنا فى 26 أغسطس من عام 1997 فى مدينته السويداء، عن عمر يناهز 64 عامًا، بعد إصابته بنزيف حاد فى الرأس.