813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

شقيقتان شابتان توظفان مادة الخيش ضمن مشروع متناهي الصغر بالسويداء

جعلت الشقيقتان الشابتان ريم ورانيا الحلبي من مادة الخيش منطلقاً لتصنيع أعمال يدوية خاصة بديكورات المنازل ضمن مشروعهما متناهي الصغر الذي أطلقتاه قبل نحو 6 أشهر ليجمعهما العمل على المحبة والتعاون، كما جمعتهما الحياة الإنسانية ضمن أسرة واحدة.
الشقيقتان تعملان كما ذكرتا على تصنيع ما يعرف بالتكيات المحشوة بمادة الديكرون وأغطية الطاولات والتحف المتعددة مع لجوئهما أحياناً لاستخدام مواد أخرى مضافة للخيش مثل اللباد وقماش الفازلين.
وحسب الشقيقتين فإنهما توجهتا لهذا العمل اليدوي للبحث عن دخل رديف إضافي جراء الظروف الاقتصادية الصعبة، ونجحتا فيه كبداية صغيرة في طريقهما للتوسع وخاصة مع وجود شغف لديهما بذلك وإصرار لإثبات ذاتهما بعمل منتج.
وبينت ريم أنه بعد تبني الفكرة يتم رسم الشكل المراد تصميمه على الورق ثم قص الخيش وفق ذلك بشكل مبدئي وصولاً لخياطته باستخدام ماكينة يدوية منزلية ليتم بعدها تزيينه مع إضافة المواد الأخرى المطلوبة لبعض الأشكال التي تتطلب ذلك .
واختيار مادة الخيش كما ذكرت ريم يعود لكونها تجمع بين القديم والحديث وسهولة التعامل معها، وانطلاقاً من رغبتهما بتقديم شيء تراثي بقالب عصري يناسب مختلف الأذواق.
فيما أوضحت رانيا أن شقيقتها ريم لديها حس فني وذوق وبراعة في التصميم والابتكار وهي تقوم بتطبيق فكرتها، بحيث يتكامل العمل بينهما ضمن أجواء يسودها التعاون للوصول إلى الشكل المطلوب إنجازه.
وتلجأ الشقيقتان كما أوضحت رانيا للتسويق من خلال المعارف والأصدقاء ووجود صفحة خاصة بهما على الفيسبوك إضافة للبدء مؤخراً للتوجه إلى المعارض من خلال أول معرض ظهرتا فيه مع فريق جنا التطوعي للتنمية المستدامة.
ورغم ما تواجهه ريم ورانيا من صعوبات تتعلق بارتفاع أسعار المواد الأولية فانهما تجتهدان لتطوير مشروعهما ولديهما قناعة بعدم اليأس والاستسلام لأي ظرف ،كون الإنسان قادراً بفكرة بسيطة على الوصول لعمل مهم وترك بصمة من خلاله.
ووفقاً لعضو فريق جنا التطوعي للتنمية المستدامة بالسويداء باسم عقل فإنه تم إشراك ريم ورانيا بمعرض للفريق هدفه تشجيع المشروعات متناهية الصغر، حيث أظهرتا تميزاً فيه بتقديمهما أعمالاً ملفتة تمتاز بدقتها وتعكس الجهود المبذولة في تصنيعها.

عمر الطويل

الاستثمار السورية تدعو المستثمرين في قطاع التطوير العقاري لتوفيق أوضاع شركاتهم مع القانون رقم 18 لعام 2021
هيئة الاستثمار السورية تنجز الأدلة الإجرائية الخاصة بترخيص شركات التطوير العقاري
غرفة تجارة حلب بلقاء ثلاثي مع هيئة الإشراف على التأمين ومصرف الوطنية للتمويل الأصغر
المجلس الأعلى للاستثمار يوافق على عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية
ترخيص منشأة هندسية لصناعة وتجميع الدراجات النارية في درعا
إجازة استثمار بقطاع النقل في محافظة دمشق
متابعة واقع عدد من المشاريع السياحية خلال اجتماع لمرتيني في طرطوس
20 شاباً وشابة بلقاء مع رئيس غرفة تجارة حلب خلال برنامج تدريب Scale Up
إجازة استثمار جديدة في قطاع النقل
عرنوس يترأس اجتماعاً ناقش مقترحات لجنة إعادة تقدير بدلات الاستثمار السنوية لعقارات الاتحاد الرياضي
إحداث مناطق صناعية وحرفية في محافظتي طرطوس وحمص
عرنوس ومكية يبحثان آليات تطوير العلاقات الاقتصادية بين سوريا والعراق
وزارة الأشغال تنهي دراسة مشاريع بقيمة تتجاوز 7 مليارات ليرة
ورشة عمل في جامعة طرطوس بعنوان "استراتيجية الجامعة لاستثمار مخرجات المشاريع البحثة، نقل وتوطين التقانة"
إجازة استثمار جديدة في قطاع الصناعات الثقيلة بتكلفة 267 مليار ليرة