813 125

 

كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

شابة تؤسس مشروعاً متناهي الصغر لإنتاج النباتات الطبية والعطرية

نجحت المهندسة الزراعية الشابة شهد قدور المولودة في دولة الإمارات العربية المتحدة بتأسيس مشروعها الصغير الخاص باستثمار وإنتاج النباتات الطبية والعطرية وذلك بعد عودتها إلى بلدها الأم سورية منذ قرابة السنتين مجسدة مقولة “الأرض تعطي من يعطيها”.

الهدف من تنفيذ المشروع حسب قدور تحقيق مصدر دخل إضافي لها ونشر ثقافة زراعة النباتات الطبية والعطرية بالاستفادة من خبرتها في زراعة هذا النوع من النباتات كونها مهندسة زراعية مبينة لنشرة سانا الشبابية أنها استفادت من قطعة أرض في مدينتها قارة في القلمون بريف دمشق على مساحة 250 متراً وقامت بتحضيرها وإكثار وإنتاج شتول النباتات الطبية والعطرية.

وأكدت قدور أنها تزرع في ارضها مجموعة من النباتات الطبية والعطرية أبرزها “اكليل الجبل والوردة الشامية والمليسة والميرمية” إلى جانب استمرار عملها في تأمين البذور والأسمدة والمبيدات والأحواض وكل ما يخص الزراعة للراغبين.

وقالت: “مع بداية الانطلاق في المشروع وتزامنا مع عملي في الأرض تلقيت دعوة للمشاركة في المؤتمر التأسيسي الأول للنباتات الطبية والعطرية برعاية اتحاد غرف الزراعة السورية وأصبحت عضواً في اللجنة المؤسسة كما شاركت بجناح على مساحة  100 متر ضم نبات الميرمية وعدة مزروعات”.

المهندسة الشابة قدور 27 عاماً بينت أنها سخرت كل جهدها ووقتها لتكون هذه المساحة مشروعها المستقبلي الذي تحول أيضاً إلى متنفس للعائلة يجتمعون عنده في ساعات المساء يتسامرون ويتجاذبون أطراف الحديث.

ولفتت قدور إلى أنها تسعى حالياً للتوسع بمشروعها عبر إنتاج النباتات المجففة وتقديم الاستشارات والخدمات الزراعية المتكاملة وتنسيق الحدائق بأنواعها وتنفيذ الديكورات النباتية الداخلية للراغبين إضافة إلى الإشراف على المزارع والفيلات منوهة بدعم عائلتها المادي والمعنوي لها للاستمرار بالمشروع.

وأكدت قدور الدور المهم الذي تضطلع به النباتات الطبية والعطرية لجهة الاستفادة منها في مجالات اقتصادية وطبية مختلفة ما يتطلب التوعية باستخداماتها وضرورة الحفاظ على أصولها الوراثية.

واختتمت قدور حديثها بالقول: “رغم صعوبات العمل وندرة الموارد لكن سورية تستحق أن يرد أبناؤها الجميل لها ويسهموا في إعادة إعمارها عبر تنفيذ مشاريعهم التي تسهم بتحسين ودعم الاقتصاد الوطني”.

هذا وأسست قدور بعد تخرجها من جامعة دمشق مجموعة “المهندسين الزراعيين في الإمارات” كما أسست عام 2020 صفحة “كلوروفل” على الانترنت وهي مختصة بنشر صور حول أنواع النباتات وشروح عن طرق العناية بها والية تنسيق الحدائق وغيرها.

سكينة محمد

سانا 
الاستثمار السورية تدعو المستثمرين في قطاع التطوير العقاري لتوفيق أوضاع شركاتهم مع القانون رقم 18 لعام 2021
هيئة الاستثمار السورية تنجز الأدلة الإجرائية الخاصة بترخيص شركات التطوير العقاري
غرفة تجارة حلب بلقاء ثلاثي مع هيئة الإشراف على التأمين ومصرف الوطنية للتمويل الأصغر
المجلس الأعلى للاستثمار يوافق على عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية
ترخيص منشأة هندسية لصناعة وتجميع الدراجات النارية في درعا
إجازة استثمار بقطاع النقل في محافظة دمشق
متابعة واقع عدد من المشاريع السياحية خلال اجتماع لمرتيني في طرطوس
20 شاباً وشابة بلقاء مع رئيس غرفة تجارة حلب خلال برنامج تدريب Scale Up
إجازة استثمار جديدة في قطاع النقل
عرنوس يترأس اجتماعاً ناقش مقترحات لجنة إعادة تقدير بدلات الاستثمار السنوية لعقارات الاتحاد الرياضي
إحداث مناطق صناعية وحرفية في محافظتي طرطوس وحمص
عرنوس ومكية يبحثان آليات تطوير العلاقات الاقتصادية بين سوريا والعراق
وزارة الأشغال تنهي دراسة مشاريع بقيمة تتجاوز 7 مليارات ليرة
ورشة عمل في جامعة طرطوس بعنوان "استراتيجية الجامعة لاستثمار مخرجات المشاريع البحثة، نقل وتوطين التقانة"
إجازة استثمار جديدة في قطاع الصناعات الثقيلة بتكلفة 267 مليار ليرة