كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

رجال أعمال سوريين من الإمارات لفينكس: التحسن سينعكس على المواطن.. وهدف الزيارة جذب الاستثمارات والمساهمة في إعادة الاعمار

 تفاؤل في انفراجات اقتصادية قريبا

رحاب الإبراهيم- فينكس:

تفاؤل محمول بكثير من التوقعات المبشرة في حصول انفراجات الاقتصادية بعد زيارة الوفد الاماراتي إلى سورية والذي عقبه مباشرة زيارة وفد رفيع من رجال الأعمال السوريين الى الإمارات بهدف تنشيط العلاقات الاقتصادية المشتركة.
وقد أبدى عدد من رجال الأعمال السوريين الذين يزورون الامارات اليوم تفاؤلهم بتفعيل العلاقات الاقتصادية الثنائية، حيث أكد فارس الشهابي رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية ورئيس غرفة صناعة حلب في تصريح خاص لفينكس أن هذه الزيارة تأتي في إطار إعادة تنشيط العلاقات الأخوية التجارية مع دولة الإمارات الشقيقة وبهدف جلب الاستثمارات العربية إلى سوريا للمساهمة في جهود إعادة الإعمار.
بدوره رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها أبدى ل"فينكس" تفاؤله الكبير بنتائج زيارة وفد رجال الأعمال السوريين إلى الإمارات ودور هذه الزيارة في تحسن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية والإمارات بتأكيده أن عودة العلاقات الثنائية إلى سابق عهدها سيكون له منعكس اقتصادي كبير سيترك اثره بشكل مباشر على المواطن السوري وخاصة أن هناك تحول كبير في مستوى العلاقات سيكون له أثر اقتصادي وتجاري هام.
الدبس بين أن هدف زيارة وفد رجال الأعمال التباحث مع المسؤولين ورجال الأعمال الإماراتيين في آليات تطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة التي كانت قد حققت قبل سنوات الحرب الظالمة آفاق كبيرة يتوقع أن تعود إلى سابق عهدها في ظل الانفتاح العربي على دمشق وخاصة أن سورية تتحضر إلى مرحلة إعادة الإعمار، وزيارة وفد رجال الأعمال إلى الإمارات تعد مؤشر هام للبدء في هذه المرحلة ومشاركة دولة الإمارات في عملية إعادة الإعمار.
ولفت الدبس أن زيارة وفد رجال الأعمال السوريين الى الإمارات تعد زيارة تاريخية وهي تتويج للبعد السياسي، وسيكون لها حتما بعدا اقتصاديا هاما وخاصة أن الشريك الإماراتي يعد شريك استراتيجي هام، فالامارات ليست مجرد دولة تجارية وخاصة عند معرفة أنها تشكل 14% من حجم التجارة الخارجية وانما شريك اقتصادي حيوي للاقتصاد المحلي، إذا يوجد تصدير كبير للمنتجات السورية إلى الأسواق الإماراتية وتحديدا فيما يتعلق بالخضار والفواكه وغيرها من السلع التي تتميز بها سورية.
وبين رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها إلى أنه في الزيارة الماضية لرجال الأعمال السوريين الى الإمارات، التي تمت في عام 2019 نوقش عدة قضايا كإعادة المستثمرين الإماراتيين والسوريين الموجودين في الامارات إلى الاستثمار في سورية وإعادة تشغيل المشاريع الإماراتية الكبيرة المتوقفة بسبب الحرب، إضافة إلى إعادة تفعيل الطيران الاماراتي إلى سورية لكن هذه القضايا توقفت بسبب بعض العقوبات، واليوم يأمل تحقيق هذه الأمور الهامة وخاصة في ظل الانفتاح الحاصل اليوم.
وعند سؤاله عن إمكانية رؤية نتائج قريبة لزيارة وفد رجال الأعمال إلى الإمارات وخاصة أن يعول على القطاع الخاص في تفعيل العلاقات الثنائية وكسر الحصار شدد على إمكانية حصول انفراجات اقتصادية جراء عودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين سيلمس المواطن نتائجها في معيشته خلال الفترة القريبة. 
غرفة تجارة حمص توقع اتفاقية للتعاون المشترك مع مجموعة طلال أبو غزالة
وزارة المالية.. بحث سبل تسهيل حركة البضائع وتحفيز الحركة التجارية
غلوبال تايمز: الولايات المتحدة تسيس القضايا الاقتصادية والتجارية لفرض إملاءاتها
ارتفاع أسعار الذهب عالمياً
ارتفاع أسعار النفط عالمياً وسط توقعات بتراجع الإمدادات
حماد من بلغراد: سورية اتخذت خطوات جادة لتشجيع وتنشيط التبادل التجاري مع البلدان الصديقة
وزير المالية: أتمتة الموازنة العامة تسهل عملية التخطيط المالي واتخاذ القرارات
تراجع أسعار الذهبين الأصفر والأسود
افتتاح مكتب للمصرف التجاري في بلدة القطيلبية بريف جبلة
المالية: تعليق مؤقت لطلبات قروض الطاقة للمصرف التجاري
سورية تشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري للقمة العربية
وفد اقتصادي وتجاري سوري يصل صربيا
ارتفاع أسعار النفط وتأرجح سعر الذهب
صندوق النقد الدولي يؤكد تراجع الاعتماد على الدولار في العالم
ارتفاع أسعار الذهب وتراجع سعر النفط