كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

السويداء.. تواصل الاستعدادات لموسم حصاد القمح وسط تقديرات بإنتاج جيد

تواصل محافظة السويداء الاستعدادات لموسم حصاد القمح، حيث تم تجهيز مركزي بلدة المزرعة والعنقود بمستلزمات العمل لاستلام المحصول المشول من المزارعين تباعاً، كما جرى تحديد موقع مطحنة أم الزيتون لاستقبال القمح الدوغما.

وبين مدير مكتب المؤسسة السورية للحبوب بالسويداء المهندس باسل هنيدي في تصريح لمراسل سانا أنه تم البدء ببيع أكياس الخيش للمزارعين بغية تسويق محصول القمح، وذلك ضمن مستودع دوار العنقود بمدينة السويداء وبسعر قدره 15 ألف ليرة للكيس الواحد المستعمل على أن يعاد ثمنه عند تسليم المحصول.

حصاد محصول القمح للموسم الحالي بالسويداء يتم بحسب مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد ضمن مساحات قدرها للزراعات البعلية 30731 هكتاراً والمروية 992 هكتاراً وواقعها جيد وتبلغ تقديرات الإنتاج الإجمالية فيها أكثر من 23 ألف طن.

بدوره، ذكر رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء حمود الصباغ أن توزيع مادة المازوت للحصادات يبدأ خلال الأيام القليلة القادمة بواقع 2 ليتر للدونم الواحد يجري توزيعها بشكل منظم، لافتاً إلى وجود عدد كاف من الحصادات لتغطية موسم الحصاد عموماً، كما يجري التنسيق مع الروابط والجمعيات الفلاحية لتوجيه حصادات للمناطق التي لا يوجد فيها عدد يغطي عملية الحصاد، مبيناً أن أجور الحصاد تخضع للطبيعة الجغرافية لكل منطقة.

من جهته أشار رئيس الجمعية الفلاحية في قرية عرى عصام حامد إلى أن الاستعدادات تتم بشكل جيد لموسم حصاد القمح الذي يبدأ عادة في المحافظة في منتصف الشهر القادم لكون نوعية القمح فيها من النوع القاسي، مبيناً أن الإنتاج في القرية التي يوجد فيها مساحات مزروعة بالمحصول تتجاوز 11 ألف دونم أكثر من جيد ويقدر بكمية لا تقل عن 100 كيلو غرام بالدونم الواحد، مقترحاً إحداث مركز للاستلام فيها يخدم مزارعي القريا وقريتي خربا والمجيمر المجاورتين لتخفيف أعباء نقل المحصول عن المزارعين إلى بلدة المزرعة أو مطحنة أم الزيتون.

ووفقاً للمزارع نضال أبو يزبك رئيس الجمعية الفلاحية في بلدة المزرعة إحدى مناطق إنتاج القمح بالسويداء فإن واقع المحصول أكثر من جيد ومنذ سنوات لم تشهد البلدة هذا الإنتاج، مبيناً أن عمليات الحصاد يتوقع أن تبدأ بعد نحو أسبوعين أو أكثر وتتطلب توفير مخصصات المازوت للحصادات بالشكل المطلوب وتقديم تسهيلات للمزارعين بتوفير آليات لنقل المحصول الدوغما إلى موقع مطحنة أم الزيتون.

سانا 
السويداء.. بدء موسم حصاد محصول القمح
غرفة صناعة دمشق وريفها تناقش التعليمات المتعلقة بتعديل رسم الانفاق الاستهلاكي للأجهزة الكهربائية المنزلية
أشجار الغار والزعرور والبطم مهددة بالانقراض.. فهل يعيدها مركز بحوث الغاب كموروث لغاباتنا الحراجية؟
شركة بردى.. لهذه الأسباب تنفرد تقنيتها الجديدة بالعزل الكتيم والتبريد السريع
الحسكة.. بدء حصاد محصول القمح المروي
الحسكة.. بدء تسويق الخضار الصيفية
طرطوس.. السورية للحبوب تبدأ استلام وتسويق القمح المشول عبر مركز العنابية
الصناعة توضح أهمية دمج المؤسسات العامة ذات النشاط المتماثل أو المتكامل
القامشلي.. السورية للحبوب تبدأ استلام محصول القمح عبر ثلاثة مراكز
غرفة صناعة دمشق وريفها تناقش موضوع توفير الكهرباء عبر الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة للصناعيين
غياب المازوت الزراعي والكهرباء يهدد زراعة طرطوس.. رئيس اتحاد الفلاحين لـ(فينكس): السبب نقص التوريدات
الحسكة.. الفلاحون يباشرون حصاد محصول القمح البعل
السويداء.. تواصل الاستعدادات لموسم حصاد القمح وسط تقديرات بإنتاج جيد
الحسكة.. زراعة 882 هكتاراً بمحصول البندورة الصيفية
المصرف الزراعي يوضح تعليمات منح قروض التحول للري الحديث