في جماليات اللغة العربية
2024.09.07
محسن سلامة- فينكس
هل تصدّق أنّ
معنى (العَرْصَة): ساحة الدار، وسمّيت ساحة الدار عرصة: لأنّ الصبيان يعرصون فيها، أي: يلعبون ويمرحون فيها
من هنا لا تقل للزاني: عرصة ابن عرصة، لأنّ المعنى
_ عَرَصَ الرّجلُ أو الصبيّ: نشط ولعب ومرح
العَرَصة: البقعة الواسعة بين الدُّور، لا بناءَ فيها، الجمع: عِراص، وأعرص، وعَرَصات
_ قال الشاعر العربيّ مالك بن الرّيب التّميميّ:
تحمَّلَ أصحابي عِشاءً، وغادروا أخا ثقة في عَرْصَةِ الدّار ثاويا
_ وقال شاعر الغزل العذريّ جميل بثينة:
وما يُبكيك من عَرَصات دارٍ
تقادمَ عهدُها، ودنا بَلاها
_ وقال الرّاجز أبو النجم الفضل بن قُدامة:
فَرُبّما عَجّتْ من القِلاص
على أثافي الحيّ و العِراصِ
_ قال الشاعر العربيّ امرؤ القيس:
ترى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصَاتها
و قيعانها كأنّه حبّ فُلْفُلِ
_ جميع المعاني (العَرْصَة، العَرَصات) في الأبيات السابقة هي البقعة من الأرض.
_ العَرْصُ خشبة توضع في البيت عَرْضاً،
أو العَرْص الحائط بين حائطي البيت، لا يبلغ أقصاه،
_ عرص البرق: اضطرب، أعرص الشيءُ: اضطرب،
_ الصواب: فلانٌ (الزّاني)، أو زانٍ لأنّه اسم منقوص نكرة تُحذف الياء منعاً لالتقاء الساكنين (ساكن الياء وساكن التنوين زانيْ) وهكذا المحامي محامٍ، الماضي ماضٍ، القاضي قاضٍ
_ قال تعالى في سورة النور، الآية 2:
(الزّانية والزّاني، فاجلدوا كلّ واحد منهما مئة جلدة)
*****
الجنّة
معاني الجنّة ما بين فتح حرف الجيم أو كسره أو ضمّه
1 _ جَنّة بفتح الجيم بمعنى البستان، دار النعيم، الجمع جِنان و جَنّات، من الفعل جنَّ استتر واختفى، سُمّيتْ كذلك لأنّ شجر البستان أو الحديقة يستر الأرض بظلاله
سورة البقرة الآية 82: والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجَنّة هم فيها خالدون
2 _ جِنّة بكسر الجيم الواحد جِنّيّ الشيطان مخلوق مزعوم سمّي بذلك لاستتاره واختفائه عن الأبصار
سورة الناس الآية 5 ، 6 : الذي يوسوس في صدور الناس من الجِنّة والناس
سورة السّجدة الآية 13: لأملأنّ جهنّم من الجِنّة والناس أجمعين
يملأ جهنّم من الذين عصوه من الجِنّ الشياطين والإنس
3 _ جُنّة بضمّ حرف الجيم بمعنى الوقاية والسترة، سورة المنافقون الآية 2: اتّخذوا أيمانَهم جُنّة فصدّوا عن سبيل اللّه،
******
أسرار إعراب حرف (الفاء) في القرآن الكريم
1 _ حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، سورة البقرة 36: فأزلّهما الشيطانُ عنها فأخرجهما ممّا كانا فيه، (فأخرجهما) الفاء حرف عطف يفيد اشتراك المعطوف مع المعطوف عليه في الحكم، والترتيب (أردنا إهلاكها فجاءها بأسنا) والتعقيب (عدم وجود مهلة بين المعطوف والمعطوف عليه)
2 _ فاء الفصيحة، تفصح وتكشف عن فعل محذوف، البقرة 60: فقلنا اضربْ بعصاكَ الحجرَ فانفجرتْ منه اثنتا عشرة عيناً، (فانفجرتْ) حُذِفت الفاء الأولى مع معطوفها، التقدير: اضرب بعصاكَ الحجرَ فضربَ فانفجرتْ
3 _ الفاء حرف استئناف، تستأنف ما بعدها بكلام لا علاقة له بالكلام السابق، والجملة بعدها استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب، الأعراف 190: جعلا له شركاء فيما آتاهما (فتعالى) اللّهُ عمّا يُشركون
4 _ الفاء الرابطة لجواب الشرط، الجازم وغير الجازم، الأنعام 17: وإن يمسسكَ بخير (فهو على كلّ شيء قدير) اقترن جواب الشرط بالفاء لأنّه جملة اسميّة، هو ضمير رفع منفصل مبتدأ قدير خبر
المائدة 118: إن تعذّبهم (فإنّهم عبادك) جملة اسميّة، إنّ وأخواتها مع الاسم والخبر جملة اسميّة
آل عمران 31: إن كنتم تحبّون اللّه (فاتّبعوني)، الأنعام 150: فإن شهدوا (فلا تشهدْ معهم)، في الجملتين السابقتين اقترن جواب الشرط بالفاء لأنّه جملة فعليّة فعلها طلبيّ (أمر، لا الناهية، لام الأمر)
الكهف 39: إن ترنِ أنا أقلّ منك مالاً و ولداً (فعسى ربّي أن يؤتيني)
آل عمران 28: ومن يفعل ذلك (فليس من اللّه في شيء) اقترن جواب الشرط في الجملتين السابقتين بالفاء لأنّه جملة فعليّة فعلها جامد، الأفعال الجامدة: عسى نِعْمَ بئس ليس
يوسف 77: قالوا إن يسرقْ (فقد سرق أخٌ له من قبل)
المائدة 54: من يرتدَّ منكم عن دينه (فسوف يأتي اللّه) بقومٍ يحبُّهم ويحبُّونه
آل عمران 115: وما يفغلوا من خير (فلن يُكفروه)، اقترن جواب الشرط في الجمل السابقة بالفاء لأنّه مسبوق بقد و سوف ولن.. وهكذا إذا اقترن أيضاً ب ما النافية والسين وتصدّر ب ربّ: إذا زرتني (فربّما أكرمك) أو تصدّر ب كأنّما، أو كان مصدّراً بأداة شرط جديدة أي جواب الشرط جملة شرطيّة جديدة: إن تدرسْ (فإن اجتهدتَ تنجح)
5 _ فاء السببيّة: ما قبلها سبب لما بعدها، بشرط أن يتقدّم عليها: النهي:
طه 18: ولا تطغوا فيه (فيحِلَّ عليكم غضبي) يحلَّ فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببيّة، أن يحلَّ مصدر مؤوّل معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق، التقدير: لا يكن منكم طغيان فإحلال غضبي عليكم
أو الاستفهام، الأعراف 53: فهل لنا من شفعاءَ (فيشفعوا لنا) يشفعوا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببيّة وعلامة نصبه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة، الواو ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل، الألف للتفريق
أو التحضيض، المنافقون 10: لولا أخّرتني إلى أجل قريب (فأصدّق)
أو التمنّي، النساء 73: يا ليتني كنتُ معهم (فأفوزَ فوزاً عظيماً)
أو الترجّي، عبس 3: لعلّه يزّكّى أو يذّكّرُ (فتنفعَهُ الذكرى)
أو الأمر والدعاء والعرض (ألا)
6 _ الفاء الزائدة لتزيين اللفظ، تتّصل ب قطْ، أعطيته خمسين ليرة فقطْ، الفاء زائدة لتزيين اللفظ، قطْ: اسم فعل مضارع مبنيّ على السكون، بمعنى يكفي، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره: هي (ليرة) جملة فقطْ استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب
7 _ الفاء التعليليّة، حرف بمعنى (لأجل) ساعدْ إبراهيمَ فهو صديقُكَ
8 _ الفاء الفعليّة من الفعل اللفيف المفروق وفى الأمر منه فِ، فِ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة من آخره، مثل: فِ وعدَكَ
*******
............كنت في الصناعة ...........
١_ عند وصولي إلى الصناعة قال صديقي الميكانيكيّ:
الحمد للّه بسلامة الوصول
فقلت له: اللّه الوصول ليس له حياة حتّى نخشى عليها لنحمد اللّه بسلامتها
حبّذا لو قلت : الحمد للّه بوصولك سالماً
٢_ قال معتذراً: (استقلَّ العاملُ المختصُّ السيّارةَ) إلى البلد وسيعود بعد قليل
فقلت له: اللّه اللّه العامل حمل السيّارة إلى البلد، لأنّ (استقلّ) بمعنى حملَ
كان يجب أن تقول: استقلّتِ السيّارةُ العاملَ إلى البلد
٣_ ثمّ قال لي: أدخل السيّارةَ إلى (المرآب) ريثما يرجع العامل
فقلت له: المرآب كما يقول معجم الوسيط هو الذي يرأب الصُّدوع في قلوب الناس، ويصلح بينهم
كان يجب أن تقول: المَرْأَب، (مَرْأَب) على وزن (مَفْعَل)
كلّ اسم مكان يجب أن يكون على هذا الوزن ما دام عين المضارع لفعله مفتوحاً أو مضموماً أو كان معتلّ الآخر مثل
سبح يسبَح اسم المكان مَسْبَح
رقد يرقُد اسم المكان مَرْقَد
سعى اسم المكان مَسْعَى
رأبَ يرأَب اسم المكان مَرْأَب على وزن مَفْعَل، لأنّه مفتوح العين في المضارع، يرأَب، فتحة على الهمزة
٤_ وعندما وصل العامل، قال لي بعد أن رأى السيّارة:
لقد( تآكل) حديد السيّارة، فقلت له:
تآكل على وزن ( تفاعل) وهذا الوزن يفيد المشاركة أي رجلان اشتركا في الأكل وهكذا تصارع: رجلان اشتركا في المصارعة..
الصواب: (أَكِلَ) الحديد
أي أكلَ بعضُه بعضاً، أو تأكّلَ الحديد، أو ائْتكل الحديد
٥ _ قال: هذا الحديد (سميك)
فقلت له: السميك المرتفع
قال تعالى: رفع سمْكها (النازعات 28)
وقال الشاعر الفرزدق في هجاء جرير:
إنّ الذي سمكَ السماءَ بنى لنا
بيتاً دعائمه أعزّ وأطولُ
المعنى: إنّ الذي رفع السماء، وهو اللّه بنى لنا بيتاً من الشرف، لا يطاله شرف آخر
******
- المَعْدِن: اسم مكان، مكان إقامة الناس
مَعْدِن على وزن مَفْعِل، والدليل أنّه مكسور العين في المضارع (يعدِن)
عَدَنَ بالمكان يَعْدِنُ أي أقامَ فيه، و المَعْدِن هو المكان الذي يَثْبُتُ فيه النّاسُ، و يقيمون فيه صيفاً شتاءً،
مكان كلّ شيء يكون فيه أصله ومصدره ومركزه
ومن هنا سمّيت الجنّة جنّة عَدَن لأنّ المؤمنين يقيمون فيها أبد الدّهر
سُمّي الذّهب و الفضّة مَعْدِناً لإنبات اللّه فيه جوهرهما و إثباته إيّاه في الأرض،
يقولون: هو مَعْدِن الخير والكرم،
__ اسم الزمان والمكان
1 __ على وزن مَفْعِل
___ إذا. كان المضارع مكسور العين (عَدَنَ يَعْدِنُ اسم الزمان والمكان مَعْدِن،
عرضَ يعرِض اسم الزمان والمكان مَعْرِض مَعْرِضُ دمشق الدّوليّ)،
___ أيضاً إذا كان الفعل (مثالاً) أي معتلّ الحرف الأوّل، وقفَ اسم الزمان والمكان مَوْقِف،
2 __ على وزن مَفْعَل
___ إذا كان المضارع مفتوح العين (سبحَ يسبَح اسم الزمان والمكان مَسْبَح)
___ إذا كان المضارع مضموم العين (خرجَ يخرُج اسم الزمان والمكان مَخْرَج)
___ إذا الفعل معتلّ الحرف الأخير (سعى اسم الزمان والمكان مَسْعَى)
3 ___ اسم الزمان والمكان يُصاغان من الفعل فوق الثلاثيّ
على وزن اسم المفعول، أي:
وزن الفعل المضارع المبنيّ للمجهول بعد إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر،
استقبل، يُستقبَل اسم الزمان والمكان مُستقبَل،
للتمييز بين اسم المفعول، واسم الزمان والمكان يكون من خلال دلالة كلّ منهما،
اسم المفعول يدلّ على من وقع عليه الفعل، اسم الزمان والمكان يدلّان على زمان حدوث الفعل أو مكانه
العلمُ مُستقبَلُ الأجيال (مُستقبَل اسم زمان)
الآثارُ مُستقبَلُ الزائرين (مُستقبَل اسم مكان)
*******
. سمعته يقول:
. يورم الجلد من الضرب
. غلط
الصواب: يَرِمُ الجلدُ من الضّرب
1__ لأنّ فاء الفعل المثال المجرّد
(أي المبدوء بحرف العلّة الواو)
تُحْذَف هذه الواو في المضارع، إذا كان مكسور العين في المضارع
__ مثل: وَقَفَ المضارع: يقِف،
مكسور العين في المضارع
وقف على وزن فعل (حرف القاف عين الفعل)، جاء مكسوراً في المضارع فحُذف حرف العلّة الواو من الفعل، فأصبح يقِف وهكذا:
وعدَ المضارع يعِد، (ورمَ المضارع يرِم)
(وصَل يصِل) (ومِق يمِق) (وفِق يفِق)
(وثِق يثِق) (ورِع يرِع) (ورِث يرِث)
(وري الزّند يرِي) (ولِي يلِي)................
2 _ وحين لا يكون الفعل المثال مكسور العين في المضارع تبقى (واوه)
_ مثل: وَجِلَ، المضارع: يَوْجَلُ، بقيت الواو فاء الفعل لأنّ المضارع (يوجَل) مفتوح العين (حرف الجيم) وهكذا: وجَعَ يوجَع........
____________________
*****
قل: مَبِيْع ولا تقل: مُباع
الطريقة الأسهل لصوغ
- اسم المفعول
. سمعْتُهُ يقول: المنزل مُباع
وهذا غلط، الصواب : المنزل مَبِيْع
لأنّ اسم المفعول من الفعل باع هو مبْيُوْع (على وزن مفْعُول)
ننقل الضمّة إلى الباء في (مبْيُوْع) لأنّ الحرف الصحيح الباء أولى بالحركة من حرف العلّة الياء فيصبح (مبُيْوْع) فيجتمع ساكنان، نحذف الواو منعاً لالتقاء الساكنين فيصبح (مبُيْع)، تُقلب الضمّة إلى كسرة لتناسب وتجانس حرف الياء، فيصبح (مَبِيْع)،
فالصواب: المنزل مَبِيْع
. وباختصار
1 _ كلّ فعل ثلاثيّ أجوف (أي وسطه حرف علّة) اسم المفعول منه يكون بقلب حرف المضارعة ميماً مفتوحة:
باعَ المضارع يبِيْع اسم المفعول هو مَبِيْع
قال المضارع يقُوْل اسم المفعول هو مَقُوْل
صاغ يصوغ اسم المفعول مَصُوغ، لذلك قل:
حلية مَصُوغة لا مصاغة
2 _ و إذا انتهى بحرف علّة نضع شدّة على نهايته، قضى المضارع يقضي اسم المفعول مَقضيّ، دعا المضارع يدعو اسم المفعول مَدعوّ
3 _ وإذا كان معتلّ الأوّل أو صحيح
فاسم المفعول منه على وزن مفعول، وقف اسم المفعول موقوف، كتب اسم المفعول مكتوب
4 _ وإذا كان فوق الثلاثيّ نضيف ميماً مضمومة إلى أوّله ونفتح ما قبل آخره، اجتمع المضارع المبنيّ للمجهول يُجتمَع اسم المفعول مُجتمَع، استدعى المضارع المبنيّ للمجهول يُستدعَى اسم المفعول مُستدعَى
اسم المفعول هو كلّ مشتق يدلّ على من وقع عليه فعل الفاعل، مُستدعَى من وقع عليه الاستدعاء.
******
قل: اطّردَ الأمر: أي تَبِعَ بعضُهُ بعضاً، فعله المجرّد طردَ،
ولا تقل: اضطردَ لأنّ فعله المجرّد ضرد غير موجود في اللغة العربيّة،
- من أشكال العلّة الصرفيّة في علم النحو والصرف.
- الإبدال
1 _ اطّرد، على وزن افتعل، المبدل منه اطترد، أُبدلت تاء الافتعال طاء لتناسب حرف الطاء قبلها في مخارج الحروف، وأحرف الجهر وتسهيل النطق،
يطترد تصبح يطّرد، اطتراد تصبح اطّراد،
وهكذا اطتلع تصبح اطّلع، يطتلع تصبح يطّلع، اطتلاع تصبح اطّلاع
وهكذا تُبدل تاء الافتعال طاء مع أحرف الصاد والضاد والطاء،
(اصتاد تصبح اصطاد، يصتاد تصبح يصطاد، اصتياد تصبح اصطياد)
(اضترب تصبح اضطرب، يضترب تصبح يضطرب، اضتراب اصبح اضطراب)
2 _ أيضاً تُبدل تاء الافتعال دالاً مع أحرف الزاي والذال، والدال
(ازتهر على وزن افتعل تصبح ازده، يزتهر تصبح يزدهر، ازتهار تصبح ازدهار)
(اذتكر تصبح اذدكر، يذتكر تصبح يذدكر، اذتكار تصبح اذدكار، ويجوز اذّكر ادّكر...)
وهكذا ادتخر ادّخر، يدتخر يدّخر، ادتخار ادّخار
3 _ أيضاً يُبدل حرف الواو من الفعل المثال بتاء ويدغم بتاء الافتعال، لأنّ الواو فاء الفعل حرف علّه وهو أولى من الحرف الصحيح بالإبدال
مثل (اوتصل على وزن افتعل تصبح اتّصل، يوتصل تصبح يتّصل، اوتصال تصبح اتّصال)
وهكذا اوتحد تصبح اتّحد، اوتحاد اتّحاد، يوتحد يتّحد، اوتقد تصبح اتّقد اوتقاد اتّقاد، يوتقد يتّقد
4 _ يُبدل حرفا الواو و الياء همزة إذا جاءتا متطرّفين بعد ألف زائدة
كساو تصبح كساء، بناي تصبح بناء، الجذر والمجرّد كسو بني، بدليل المضارع يكسو يبني
5 _ يُبدل حرفا الواو و الياء همزة أيضاً إذا كانتا عيناً في اسم الفاعل من الفعل الثلاثيّ الأجوف
قاود تصبح قائد، مايل تصبح مائل، الجذر والمجرّد قود، ميل، بدليل المضارع يقود يميل
6 _ يُبدل حرفا الواو و الياء همزة أيضاً إذا جاءتا بعد ألف صيغة منتهى الجموع
ضرايب تصبح ضرائب، عجاوز تصبح عجائز
وكلّ ذلك لتبقى اللغة العربيّة فتيّة معاصرة، لغة الحياة، لغة الإنسان في كلّ جيل
__
******
متى يُحذف الخبر وجوباً في اللغة العربيّة؟:
1 _ مع المبتدأ بعد لولا
- (لولا الجهلُ لسادَ العربُ العالَمَ)
لولا: حرف شرط غير جازم، امتناع لوجود، لا محلّ له من الإعراب
الجهلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة، والخبر محذوف وجوباً تقديره (موجودٌ)،
أي، لولا الجهلُ موجودٌ لسادَ العربُ العالَمَ
2 _ مع المبتدأ لَعَمْرُ (لعمري، لعمرك...)
لَعَمْرِي ليس العربُ خيرَ أمّةٍ أُخْرجتْ للنّاسِ،
لَعَمْرِي: اللام لام الابتداء، حرف مبنيّ على الفتح لا محلّ لها من الإعراب،
عمرِي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منعَ من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة، وياء المتكلّم ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة
والخبر محذوف وجوباً تقديره - قسمي -
التقدير لَعَمْري قسمي ليس العربُ خيرَ أمّةٍ أُخْرجتْ للنّاس
3_ بعد واو المعيّة، واو تدلّ على المصاحبة بمعنى مع
كلُّ امرئٍ و شأنُه
أي كلُّ امرئٍ و شأنُه مقترنان أو مصطحبان
و مثله كلّ قادم إلى الامتحان و قلمُه
أي و قلمُه مقترنان أو مصطحبان
4_ المبتدأ مصدر عامل و جاء بعده حالاً سدّت مسدّ الخبر
احترامي المعلّمَ مثقّفاً
مثقّفاً حال سدّ مسدّ الخبر، لأنّ المبتدأ احترامي مصدر عمل عمل فعله فنصب المفعول به المعلّمَ.
******
متى يُحذف الخبر وجوباً في اللغة العربيّة؟:
1 _ مع المبتدأ بعد لولا
- (لولا الجهلُ لسادَ العربُ العالَمَ)
لولا: حرف شرط غير جازم، امتناع لوجود، لا محلّ له من الإعراب
الجهلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة، والخبر محذوف وجوباً تقديره (موجودٌ)،
أي، لولا الجهلُ موجودٌ لسادَ العربُ العالَمَ
2 _ مع المبتدأ لَعَمْرُ (لعمري، لعمرك...)
لَعَمْرِي ليس العربُ خيرَ أمّةٍ أُخْرجتْ للنّاسِ،
لَعَمْرِي: اللام لام الابتداء، حرف مبنيّ على الفتح لا محلّ لها من الإعراب،
عمرِي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منعَ من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة، وياء المتكلّم ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة
والخبر محذوف وجوباً تقديره - قسمي -
التقدير لَعَمْري قسمي ليس العربُ خيرَ أمّةٍ أُخْرجتْ للنّاس
3_ بعد واو المعيّة، واو تدلّ على المصاحبة بمعنى مع
كلُّ امرئٍ و شأنُه
أي كلُّ امرئٍ و شأنُه مقترنان أو مصطحبان
و مثله كلّ قادم إلى الامتحان و قلمُه
أي و قلمُه مقترنان أو مصطحبان
4_ المبتدأ مصدر عامل و جاء بعده حالاً سدّت مسدّ الخبر
احترامي المعلّمَ مثقّفاً
مثقّفاً حال سدّ مسدّ الخبر، لأنّ المبتدأ احترامي مصدر عمل عمل فعله فنصب المفعول به المعلّمَ.
******
- العلّة الصرفيّة الإبدال
1 _ (سماء) غلط، الأصل (سماو) بدليل الجذر سمَوَ، المضارع يسمو، الحرف الأخير واو وليس همزة،
ولكنّ العرب بدأت تهذّب و تطوّر مثل هذه الكلمات لتسهيل النطق، و تجدّد ثوب اللغة العربيّة حتّى لا تنقرض مع الأيّام، جهود كهذه تُبقي اللغة العربيّة خالدة
_ أبدلت الواو في سماو همزة، لأنّها جاءت متطرّفة بعد ألف زائدة، فأصبحت (سماو سماء) وهكذا (دعاو دعاء) (كساو كساء)...
2 _ بناء الأصل بناي، بدليل المضارع يبي، والجذر بني، جاءت الياء في بناي متطرّفة بعد ألف زائدة، فأبدلت همزة لتسهيل النطق
3 _ عائد الأصل عاود بدليل الجذر عود، المضارع يعود، عاود على وزن فاعل، جاءت الواو في عاود عيناً في اسم الفاعل من الفعل الثلاثيّ الأجوف عاد فأبدلت همزة لتسهيل النطق
4 _ مائل الأصل مايل بدليل الجذر ميل، المضارع يميل، مايل على وزن فاعل، جاءت الياء في مايل عيناً في اسم الفاعل من الفعل الثلاثيّ الأجوف مال، فأبدلت همزة لتسهيل النطق
5 _ عجائب الأصل عجايب بدليل المفرد عجيبة، جاءت الياء في عجايب بعد ألف صيغة منتهى الجموع فأبدلت همزة لتسهيل النطق
6 _ عجائز الأصل عجاوز بدليل المفرد عجوز، جاءت الواو في عجاوز بعد ألف صيغة منتهى الجموع، فأبدلت همزة لتسهيل النطق
7 _ اضطرّ الأصل اضترّ لأنّ الوزن افتعل، أبدلت تاء الافتعال في اضترّ طاء لتناسب حرف الضاد قبلها في النطق، وهكذا يضترّ يضطرّ، اضترار اضطرار
اصطاد الأصل اصتاد الوزن افتعل يصتاد يصطاد، اصتياد اصطياد، أيضاً أبدلت تاء الافتعال طاء لتناسب حرف الصاد قبلها
اطّلع الأصل اطتلع الوزن افتعل، يطتلع يطّلع، اطتلاع اطّلاع أبدلت تاء الافتعال طاء لتناسب حرف الطاء قبلها
8 _ ادّخر الأصل ادتخر الوزن افتعل أبدلت تاء الافتعال دالاً لتناسب حرف الدال قبلها، يدتخر يدّخر، ادتخار ادّخار
ازدهر الأصل ازتهر، يزتهر يزدهر، ازتهار ازدهار، أبدلت تاء الافتعال دالاً لتناسب حرف الزاي قبلها
اذدكر الأصل اذتكر، يذدكر يذتكر، اذدكار اذتكار أبدلت تاء الافتعال دالاً لتناسب حرف الذال قبلها
ويجوز ادّكر يدّكر ادّكار
9 _ اتّصل الأصل اوتصل بدليل الجذر وصل الوزن افتعل هنا أبدلت الواو (فاء الفعل) تاء وأدغمت بتاء الافتعال فأصبحت اتّصل، لأنّ هذه الواو حرف علّة وهي أولى بالتبديل
يوتصل يتّصل، اوتصال اتّصال
. (بعدَ اللَّتَيَّا والَّتي)
هو مثل عربيّ بمعنى الداهية الكبيرة والصغيرة، وكنى عن الكبيرة بلفظ التصغير تشبيهاً بالحيَّة، فإنّها إذا كَثُرَ سُمُّها صَغُرَت لأنّ السمّ يأكل جسدها،
وقيل: الأصل فيه أنّ رجلاً من جَديس تزوّج امرأة قصيرة، فقاسى منها الشدائد، وكان يعبّر عنها بالتصغير، فتزوّج امرأة طويلة، فقاسى منها ضعف ما قاسى من الصغيرة، فطلّقها، وقال:
. بعد اللَّتَيَّا والَّتي لا أتزوّج أبداً
. فجرى ذلك على الداهية
وقيل: العرب تصغّر الشيء العظيم، وذلك منهم رمز
تصغير الّتي واللّاتي هو اللُّتيّا و اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد، قال الشاعر العجاج:
دافعَ عنّي بنقيرٍ موتَتي بعد اللُّتيّا واللَّتيّا والّتي، إذا عَلَتها نفسٌ تَرَدّتِ
*****
. كيف تعرف المضاف إليه؟
1 _ المضاف إليه غالباً هو صاحب المضاف قبله أو اسم علم لذلك المضاف قبله، يجب أن يكون المضاف نكرة حتماً قبل دخوله على الجملة
فلو قلنا: ازدهرتْ تجارةُ تدمرَ
تدمرَ: مضاف إليه لأنّها صاحبة المضاف تجارة التي ازدهرتْ ( تجارةُ فاعل مرفرع وهو مضاف، تجارة كانت نكرة قبل دخولها على الجملة)
تدمرَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنّه اسم ممنوع من الصرف (على وزن الفعل)
وهكذا منزلُ أحمدَ واسعٌ، أحمدَ مضاف إليه لأنّه صاحب المضاف منزل، أحمدَ نفس إعراب تدمرَ تماماً
(منزلُ مبتدأ مرفوع وهو مضاف، منزل كان نكرة قبل دخوله على الجملة)
من هنا نقول: كلّ ضمير يتّصل بالأسماء هو في محلّ جرّ بالإضافة لأنّ هذا الضمير هو صاحب المضاف المتّصل به
منزله منزلك منزلي منزلنا
مررْتُ بمدينةِ دمشقَ، دمشقَ مضاف إليه لأنّها اسم علم للمضاف قبلها مدينة
دمشقَ نفس إعراب تدمرَ إلّا أنّها اسم علم أعجميّ بينما أحمدَ تدمرَ على وزن الفعل
2 _ أو يكون المضاف إليه بعد أسماء مبهمة : كلّ بعض مثل سوى غير أيّ كم الخبريّة
كلّ الناسِ سواسية كأسنان المشط، الناسِ مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، جاء بعد مضاف من الأسماء المبهمة (كلّ)، (كلُّ مبتدأ مرفوع وهو مضاف)
وهكذا أيُّ الرجالِ المهذّبُ؟!
الرجال ِ مضاف إليه لأنّه جاء بعد مضاف من الأسماء المبهمة (أيّ) (أيُّ اسم استفهام خبر مقدّم مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة وهو مضاف) المهذّبُ مبتدأ مؤخّر مرفوع، لأنّه معرفة، لو كان نكرة لكانت أيُّ مبتدأ، مهذبٌ خبر، (أيُّ الرجالِ مهذّبٌ؟)
كم مشرّدٍ في الحياة! مشرّدٍ مضاف إليه لأنّه جاء بعد مضاف مبهم كم الخبريّة
كم: خبريّة تكثيريّة مبنيّة على السكون في محلّ رفع مبتدأ، لأنّه تلاها شبه جملة (في الحياة)، وشبه الجملة هذه متعلّقة بخبر محذوف
ملاحظة هامّة جدّاً
الأفعال اللازمة هي التي تلزم الفاعل وتكتفي به ولا تتعدّاه إلى مفعول به
1 _ الأفعال الثلاثيّة وهي التي لا تقبل الضمائر المتّصلة
كاف الخطاب، هاء الغائب، ياء المتكلّم، نا الدالة على المفعولين مفتوح ما قبلها
قام جلس وقف ضحك.. لاحظ أنّها لا تقبل الضمائر السابقة فهي إذاً أفعال لازمة
قامَ الطفلُ، ضحكَ المجنونُ
بينما رسم كتب ضرب.. تقبل هذه الضمائر فهي إذاً أفعال متعدّية تأخذ مفعول به
رسمك رسمه رسمني رسمَنا، رسم الطفل الشجرةَ، الشجرة مفعول به منصوب
2 _ كلّ فعل فوق الثلاثيّ على الأوزان الآتية هو فعل لازم
افتعل انفعل تفعّل تفعلل فَعُلَ افعلّ افعللَّ افعنلل تفاعلَ..
ازدهرَ على وزن افتعل فهو فعل لازم يكتفي بالفاعل، ازدهرتْ التجارةُ، التجارةُ فاعل، ازدهرتْ تجارةُ تدمرَ، تجارةُ فاعل تدمرَ مضاف إليه كما مرّ معنا في هذا المنشور
اجتمع (افتعل) اجتمعَ الطلّابُ، انتصرَ الجيشُ
اندحر (انفعل) اندحرَ العدوُّ، انكسرَ الزجاجُ
تحسّن (تفعّل) تحسّنَ الإنتاجُ
تدحرج (تفعلل) تدحرجَ الحجرُ
شَرُفَ (فَعُلَ) شَرُفَ الرجلُ.. حَسُنَ خلقُ الرجلِ، الرجلِ مضاف إليه لأنّه صاحب المضاف خلقُ، خلقُ فاعل
اغبرَّ (افعلّ) اغبرَّ الجوُّ.. ازورَّ احمرّ اخضرّ وهكذا جميع الألوان على وزن افعلّ
اطمأنَّ (افعللَّ) اطمأنّ الناسُ